الرئيسية / التحقيق العام Radio Pers / صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

 محطات : وُلد عام 1949 وعُين رئيساً للشرطة والأمن العام بإمارة دبي بدءاً من 1 نوفمبر 1968 ثم وزيراً للدفاع في ديسمبر 1971، ولغاية تاريخه وتولى منصب ولي عهد إمارة دبي من 4 يناير 1995 ولغاية 3 يناير 2006 كما عُين حاكماً إمارة دبي -وعضو المجلس الاعلى للاتحاد اعتباراً من 4 يناير 2006، ولغاية تاريخه وعُين نائباً لرئيس دولة الامارات العربية المتحدة ورئيساً لمجلس الوزراء في 11 فبراير 2006، ولغاية تاريخه.

السنوات الأولى من حياة الشيخ محمد ..وهو الإبن الثالث بين أربعة أبناء للمغفور لـه الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، وهم: الشيخ مكتوم، والشيخ حمدان، والشيخ أحمد. وقد عاش الشيخ محمد طفولة سعيدة، وترعرع في كنف عائلة آل مكتوم، الحاكمة لإمارة دبي، وذلك في منزلهم الكائن في الشندغة، حيث أحاطه والداه وجده المغفور له الشيخ سعيد، حاكم دبي في ذلك الوقت، بكل الرعاية والحب.

اعتاد المغفور له الشيخ سعيد على عقد مجلسه اليومي على مقاعد خشبية قرب مدخل منزلهم في الشندغة. وأتاحت هذه الاجتماعات للشيخ محمد فرصة التعلم من خبرات جده الذي كانت تربطه معه علاقة حميمة، حيث غالبا ماكان يشاهدً جالساً بجانبه.وفي سن مبكرة، تعلم الشيخ محمد فنون الصيد، ورياضة الصيد بالصقور. كما أخذ من والده أيضا المهارات الأساسية للفروسية وبمجرد أن بلغ سموه الرابعة من العمر، أشرف والده على تلقينه مبادئ اللغة العربية، وتعاليم الدين الإسلامي. وبحلول عام 1955، التحق بالتعليم الرسمي في مدرسة الأحمدية، في منطقة ديرة، وتلقى تعليمه فيها.وفي العاشرة من عمره، انتقل سموه إلى مدرسة الشعب، وبعدها بعامين انتقل إلى مدرسة دبي الثانوية. وفي نهاية العام الدراسي 1964-1965، اجتاز الامتحانات الرئيسية للمنهج المدرسي.

في 9 سبتمبر عام 1958، توفي جده الشيخ سعيد، وإثر ذلك أصبح المغفور له الشيخ راشد حاكماً لإمارة دبي.

ومن أكتوبر 1958، بدأ الشيخ راشد باستعدادت جدية لإعداد أبنائه بالمهارات اللازمة لتولي مسؤولية الحكومة في المستقبل.

وكان الشيخ راشد يؤمن بأن شخصية ولده الشيخ محمد تصلح بشكل أمثل لإدارة المطالب الأمنية المتزايدة في الساحتين الخارجية والداخلية.

وفي أغسطس 1966 سافر الشيخ محمد إلى لندن للالتحاق بمدرسة بل للغات في كامبردج.

وبسبب سمعتها العالمية، ضمت مدرسة بل للغات مجموعة واسعة من الأفراد من مختلف الجنسيات والثقافات، مما أتاح للشيخ محمد فرصة التعرف والاختلاط بثقافات متنوعة.

ولإعداده لدوره المستقبلي في حكومة دبي،التحق الشيخ محمد بكلية مونز العسكرية البريطانية في آلدرشوت، والتي هي الآن جزءاً من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية.

تلقى الشيخ محمد أشدَّ التدريبات العسكرية في الجيش البريطاني، وتمت ترقيته إلى ملازم تحت الاختبار، ثم منح “سيف الشرف” لنيله أعلى درجة في تخصصه.

محمد بن راشد – البدايات

عندما عاد الشيخ محمد لدبي في عام 1968، عينه الشيخ راشد رئيسا لشرطة دبي والأمن العام. وكان هذا أول منصب عام يتقلده.

بالإضافة إلى ذلك، تم تعيين الشيخ محمد وزيراً للدفاع، وأصبح بذلك وزير الدفاع الأصغر في العالم.

وفي يوم 18 أكتوبر 1968، في مخيم صحراوي، التقى المغفور له الشيخ زايد، حاكم إمارة أبوظبي مع المغفور له الشيخ راشد، حاكم دبي لبحث إماكنية تأسيس اتحاد بين إماراتي أبوظبي ودبي.

رافق الشيخ محمد الده إلى ذلك الاجتماع، وقال إنه لا يزال يتذكر الكلمات القليلة التي استهلت إنشاء دولة الإمارات العربية المتحدة في 2 ديسمبر 1971.

وبالفعل، في 2 ديسمبر 1971، اجتمع حكام إمارات كل من أبو ظبي، ودبي، والشارقة، وعجمان، والفجيرة ، وولي عهد أم القيوين نيابة عن والده الحاكم، في قصر الشيخ راشد في منطقة الجميرا- دبي، حيث وقعوا على دستور مؤقت ينظم إنشاء دولة الإمارات العربية المتحدة.

وعلى الرغم من أن الشيخ محمد كان أصغر وزير للدفاع في العالم، استطاع فقط خلال أقل من إثني عشر شهراً، تدبر مسؤوليات خطيرة أسندت إليه داخلياً وخارجياً.

وفي عام 1976، قامت القوات المسلحة لدولة الإمارات بأول مهمة دولية لها، عندما أمر الشيخ محمد إرسال قوات إماراتية مسلحة إلى لبنان للانضمام الى قوات الردع العربية في مهمة لحفظ السلام.

وفي 25 أغسطس عام 1977، أعلن الشيخ راشد عن تشكيل لجنة برئاسة الشيخ محمد، لإدارة مطار دبي. وبالتالي، ساهمت إدارة الشيخ محمد في وضع إمارة دبي كمركز للطيران الدولي، والجذب السياحي.

وفي هذا المجال تبنى الشيخ محمد اتفاقية الأجواء أو السماوات المفتوحة، وأرسى القواعد الأساسية للقطاع السياحي الذي ازدهر بشكل لافت خلال التسعينات.

خلال تلك الفترة، تناول الشيخ محمد أيضاً الملف النفطي لإمارة دبي، وكان ذلك أحد أكثر المهام الحساسة في حكومة دبي، لاعتمادها على تصدير النفط كأهم ركيزة اقتصادية.

وفي عام 1985، تولى الشيخ محمد مسؤولية المنطقة الحرة في جبل علي، وهي منطقة صناعية يعززها ميناء جبل علي.

وكان لمجالس الشيخ محمد نفس الوقع والتأثير والأهمية التي ميزت مجلس والده المغفور له الشيخ راشد.

وخلال الأزمات التي عصفت في المنطقة العربية مثل الاجتياح الإسرائيلي على لبنان، والحرب العراقية الإيرانية، والانتفاضة الفلسطينية، واصل الشيخ محمد دعمه في دفع عجلة التقدم في دبي.

في 7 أكتوبر 1990، توفي الشيخ راشد. وكانت تلك الفترة عصيبة جداً بالنسبة إلى الشيخ محمد وإخوانه، وكان هناك حاجة ملحة لتشكيل استجابة رسمية تجاه الغزو العراقي للكويت.

تصدرت القوات المسلحة في دولة الإمارات جهود التحالف لتحرير الكويت، وبعد أيام من انتهاء الحرب، أمر الشيخ محمد بإرسال 250 طناً من المؤن والمساعدات الإغاثية ، وأرسل الجيش الإماراتي الفرق الطبية إلى مدينة الكويت لتقديم الخدمات الصحية.

بالإضافة إلى ذلك، لعبت دولة الإمارات، بتوجيهات من المغفور له الشيخ زايد،والشيخ محمد بن راشد دوراً هاماً في الجهود المبذولة لإرساء السلام، وتقديم المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك البوسنة، والصومال، وكوسوفو.

عن editor

شاهد أيضاً

شخصيات هامة لعبت دورا هاما في تاريخ الدولة الليبية

Historisch record… La presse dit : Un corner préparé et présenté par le journaliste Abderrahim …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *