Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / RETTERDAM PERS / سفير خادم الحرمين الشريفين بالمغرب.. مجلة السياسة العامة العدد2421

سفير خادم الحرمين الشريفين بالمغرب.. مجلة السياسة العامة العدد2421

 عن سفارة المملكة العربية السعودية :

سفير خادم الحرمين الشريفين يحضر الدورة (112) للمنتدى الدبلوماسي

   حضر سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المغربية معالي الأستاذ/ عبدالله بن سعد الغريري يوم الاربعاء 20 ابريل 2022م الدورة (112) للمنتدى الدبلوماسي الذي نظمته المؤسسة الدبلوماسية بمقرها في الرباط التي استضافت من خلاله معالي الأستاذ/ عبد اللطيف وهبي وزير العدل، وتم خلال هذا اللقاء مناقشة القضايا الراهنة وعدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.حضر هذا اللقاء عدد من السفراء المعتمدين لدى المملكة المغربية.

معالي السفير يحضر حفل تتويج الفائزين بجوائز الدورة (14) للجائزة الوطنية للإدارة الرقمية

 و تحت رئاسة معالي الأستاذ/ عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية حضر سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المغربية معالي الأستاذ/ عبدالله بن سعد الغريري يوم الاثنين 21 مارس 2022م بالرباط، حفل تتويج الفائزين للدورة (14) للجائزة الوطنية للإدارة الرقمية ” إمتياز 2021″ الذي نظمته وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.حضر هذا الحفل معالي الأستاذة/ غيثة مزور الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ومعالي الدكتور/ عبداللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث والابتكار، ومعالي الدكتور الحسن الداكي، وكيل عام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة و عدد من السفراء المعتمدين لدى المملكة المغربية…

 

سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المغربية معالي الأستاذ  عبدالله بن سعد الغريري يستقبل وفداً من الهيئة العامة للطيران المدني السعودي

 

استقبل سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المغربية معالي الأستاذ/ عبدالله بن سعد الغريري يوم الجمعة 11 مارس 2022م بمكتبه بالسفارة، وفداً من الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، برئاسة الأستاذ/ سليمان صالح الخميس، وقد تناول الحديث بينهما المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

  حضر سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المغربية معالي الأستاذ/ عبدالله بن سعد الغريري يوم الخميس 10 مارس 2022م، حفل تكريم المرأة المغربية الذي نظمته سفارة جمهورية كرواتيا بمقر الإقامة بالتعاون مع المؤسسة الدبلوماسية، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحقوق المرأة.  حضر هذا الحفل عدد من السفراء المعتمدين لدى المملكة المغربية وعدد من الشخصيات المغربية والأجنبية.

…   عبد الرحيم الفقير الادريسي

=========================================

اقتصاد دولي

باعت مصر سندات توازي قيمتها الإجمالية 45.7 مليار دولار منذ بداية العام حتى 4 مايو، استناداً إلى بيانات رسمية، ما يمثل انخفاضاً في إصدار أوراق الدَّين بنسبة 29% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وبلغت قيمة مبيعات السندات بالجنيه ما قيمته 41.8 مليار دولار، بانخفاض نسبته 26% عن نفس الفترة من العام الماضي، وبينما سجل إصدار السندات بالعملة المحلية الرقم الأدنى منذ عام 2019، انخفض إصدار سندات مصر المقوَّمة بالعملات الأجنبية بنسبة 47% إلى 3.9 مليار دولار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

*يزور وزير الزراعة البرازيلي الجديد ماركوس مونتيس الأردن ومصر والمغرب في لبحث زيادة واردات الأسمدة منها.. وتعتمد البرازيل على الاستيراد لتأمين 85% من احتياجاتها من الأسمدة، وتشعر البلاد بالقلق من نقص عالمي محتمل بعد أن فرضت دول غربية عقوبات على منتجين رئيسيين للأسمدة مثل روسيا.

*تدرس الهند فرض قيود على صادرات القمح، إذ أضرت موجات الحر الشديدة بالمحاصيل، مما أدى إلى تفاقم شح الإمدادات العالمية، بعد أن أدت الحرب في أوكرانيا إلى ارتفاع تضخم المواد الغذائية، وشهدت الدولة ارتفاع الحرارة لأعلى مستوياتها خلال مارس، ما أضعف عائد محصول القمح الذي كان العالم يعتمد عليه لتخفيف النقص عالمياً.

*رفعت البنوك المركزية في السعودية والكويت والإمارات والبحرين وقطر، أسعار الفائدة، بعد قرار الفيدرالي الأمريكي بزيادتها نصف نقطة مئوية لكبح التضخم الأكثر سخونة منذ 40 عامًا. وزادت بنوك السعودية وقطر والإمارات والبحرين أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 50 نقطة أساس، بينما رفع البنك المركزي الكويتي سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية

*ديون الأسواق الناشئة ستصبح أقل جاذبية للمستثمرين الأجانب، بعد أن قام الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة 0.5% خلال اجتماعه الأربعاء، فضلاً عن توجه الأسواق الناشئة إلى تشديد السياسة النقدية خلال الفترة المقبلة، وهو ما قامت به بالفعل العديد من الأسواق الخليجية فور إعلان البنك المركزي الأمريكي نتائج اجتماع لجنة السياسة النقدية. وأشار البنك المركزي الأمريكي إلى أنه سيبدأ في تقليل حيازات الأصول في ميزانيته العمومية البالغة 9 تريليونات دولار، لافتًا إلى أن الإغلاقات المرتبطة بكوفيد-19 في الصين من المرجح أن تفاقم مشاكل سلاسل الإمداد، إضافة إلى أن غزو روسيا لأوكرانيا يتسبب في صعوبات إنسانية واقتصادية هائلة.

  1. *ارتفع عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي لكنه ظل عند مستوى يتوافق مع صعوبة الظروف في سوق العمل وتحقيق المزيد من مكاسب في الأجور.. وقالت وزارة العمل الأمريكية إن طلبات الحصول على إعانات البطالة الحكومية المقدمة لأول مرة ارتفعت 19 ألفا إلى 200 ألف طلب بعد التعديل في ضوء العوامل الموسمية للأسبوع المنتهي في 30 أبريل.
  2. * أظهرت بيانات رسمية ارتفاع معدل التضخم السنوي في تونس إلى 7.5% في أبريل، مقارنة مع 7.2% في مارس. وقال مكتب الإحصاء الحكومي، إن مؤشر أسعار المواد الغذائية والمشروبات ارتفع 8.7% في أبريل، مقارنة بالفترة نفسها قبل عام.
  3. *  معدل التضخم السنوي في تركيا قفز إلى 69.97% في أبريل، وهو ما يتجاوز التوقعات ويشكل أعلى مستوى للتضخم في عقدين، مدفوعا بالصراع الروسي الأوكراني وصعود أسعار السلع الأولية بعد انهيار الليرة أواخر العام الماضي.

====================================

  انتهاء عملية إطلاق سراح ونقل 163 أسيراً حوثياً ضمن المبادرة السعودية

   شدد التحالف على أن “المبادرة السعودية جاءت من منطلق إنساني لإنهاء ملف الأسرى ودعم جهود السلام”.

    أكد تحالف دعم الشرعية في اليمن، الجمعة، “انتهاء عملية إطلاق سراح ونقل 163 أسيرا حوثيا ضمن المبادرة الإنسانية السعودية“.وثمّن التحالف” جهود ودور اللجنة الدولية للصليب الأحمر لتنسيق إعادة الأسرى“.وشدد على أن “المبادرة السعودية جاءت من منطلق إنساني لإنهاء ملف الأسرى ودعم جهود السلام“.

  ومن جانبه، رحب المبعوث الأممي لليمن، هانس غروندبرغ، “بإفراج التحالف العربي عن أسرى، وإطلاق الحوثيين والحكومة اليمنية سراح أسرى في وقت سابق“.وقال إن “الأطراف اتفقت الشهر الماضي من خلال مكتبي على عملية أخرى لتبادل الأسرى، وأحثهم على الاتفاق على تفاصيلها“.  وكشف التحالف عن مغادرة 3 طائرات إلى عدن وصنعاء “لتسليم الأسرى ضمن المبادرة السعودية الإنسانية“.

================================

 

 

 

 

عن editor

شاهد أيضاً

الفضاء الثقافي والفني رياض السلطان بطنجة يقترح في شهر أبريل 2024

الفضاء الثقافي والفني رياض السلطان بطنجة يقترح برمجة متنوعة خلال شهر أبريل الجاري TELEGRAAFM ….ABDERRAHIM …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333