Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / RETTERDAM PERS / الاقتصاد العالمي من ازمة لأخرى.. مجلة السياسة العامة العدد 2421

الاقتصاد العالمي من ازمة لأخرى.. مجلة السياسة العامة العدد 2421

كوبا.. ضحايا في انفجار ضخم بفندق وسط هافانا

هافانا – (رويترز):

قال شهود ووسائل إعلام كوبية إن انفجاراً مميتاً وقع في فندق شهير وسط العاصمة هافانا الجمعة، ما دمر جدران بعض الطوابق العليا في أحد جوانب الفندق، وأسفر عن سقوط ثمانية أشخاص على الأقل، ونقل 24 آخرين إلى المستشفى.ولفت الرئيس الكوبي ميجيل دياز كانيل في تصريحات من موقع الحادث، نقلها التلفزيون الكوبي، إلى أن الانفجار الذي وقع في فندق “ساراتوجا” لم يكن بسبب قنبلة، مضيفاً أن الانفجار نجم على الأرجح من تسريب غاز.وأكد التلفزيون الرسمي أن الانفجار “ليس ناجماً عن هجوم إرهابي”، مشيراً إلى أن الفندق كان مغلقاً وأن عمالاً فقط كانوا داخله وقت وقوع الانفجار…

أرخبيل في قلب صراع دولي.. لماذا تسعى القوى العظمى للهيمنة على جزر سليمان؟

  وقَّعت جزر سليمان، أواخر شهر أبريل/نيسان الماضي، اتفاقاً أمنياً مع الصين، الأمر الذي أثار امتعاض دول حلف “أوكوس” بقيادة الولايات المتحدة. فيما يظهر هذا الوضع التنافس الدولي حول الأرخبيل، الذي وقع في قلب لعبة يتصارع فيها كبار القوى العسكرية الدولية.

هل يسبّب خلاف

إنتاج النفط الأمريكي-السعودي انشقاقات بالتكتل الأوروبي؟

بينما يوشك الاتحاد الأوروبي على حظر مشتريات النفط الروسية، بدأت التساؤلات تثار تباعاً حول ما إذا كان التكتل قد يشهد انقسامات بسبب ذلك، وما مصير العلاقات الأمريكية السعودية التي أثرت في إمدادات النفط خلال الأزمة الأوكرانية وتهدّد بتقويض القرار الأخير.

هل يُطبّع الغرب مع نظام الأسد بعد العفو الرئاسي الأخير؟

على الرغم من قرار العفو الرئاسي الأخير والخطوات التي اتخذتها العديد من الدول العربية نحو تطبيع العلاقات، أكدت الولايات المتحدة مجدداً أن النظام السوري لم يقدم ما يستدعي تطبيع العلاقات معه، لكنها بالمقابل لم توصد الباب بوجه النظام.

“الإسلاموفوبيا” وجرائم الكراهية.. كيف يهددان نموذج التعايش في كندا؟

واجه المسلمون في كندا عداءً وتحريضاً ملحوظين بعد أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001 في الولايات المتحدة، لكن السنوات الأخيرة شهدت أحداثاً تشير إلى حجم الكراهية المتنامي ضد المسلمين فيها.

«الطاقة الذرية»: مستوى الإشعاع في تشرنوبيل «غير طبيعي»

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي، مؤخرا إن مستوى الإشعاع في موقع كارثة تشرنوبيل النووية «غير طبيعي» وارتفع في أعقاب سيطرة القوات الروسية على المنطقة.وأضاف في تصريحات خلال زيارته الموقع أن «مستوى الإشعاع، برأيي، غير طبيعي. كانت هناك فترات ارتفعت خلالها المستويات بسبب تحريك معدات ثقيلة كانت القوات الروسية تحضرها إلى هنا.   المصدر: الشرق الأوسط

الإعدامات في إيران تضاعفت

أعلنت منظمتان غير حكوميتين، إيرانية وفرنسية إن الإعدامات في إيران تضاعفت بعد انتخاب الرئيس المحافظ المتشدد، إبراهيم رئيسي، مشيرتين إلى أن السجل شهد ارتفاعا كبيرا في تطبيق العقوبة بنسبة 25 في المائة في عام 2021 حيث جرى إعدام عدد متزايد من أبناء القوميات والنساء. وحضتا المجموعة الدولية على جعل هذا الأمر «أولوية» في أي مفاوضات مع طهران.وقالت منظمتا «حقوق الإنسان في إيران» و«معا ضد عقوبة الإعدام» (ECPM) في تقرير نشر أمس في 120 صفحة إن «إيران تبدأ عودة قوية إلى الساحة الدولية عبر مفاوضات حول برنامجها النووي» ولكن في الوقت نفسه «واصلت تنفيذ أحكام الإعدام»

يستهل الاقتصاد العالمي عام 2022 وهو في وضع أضعف مما ورد في التوقعات السابقة. فمع انتشار سلالة “أوميكرون” الجديدة المتحورة من فيروس كوفيد-19، عادت البلدان إلى فرض قيود على الحركة. وأدى تصاعد أسعار الطاقة والانقطاعات في سلاسل الإمداد إلى ارتفاع التضخم واتساع نطاقه عن المستويات المنتظرة، ولا سيما في الولايات المتحدة وكثير من اقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية. وباتت آفاق النمو محدودة أيضا في الصين من جراء الانكماش الجاري في قطاع العقارات وبطء تعافي الاستهلاك الخاص مقارنة بالتوقعات.

آفاق الاقتصاد العالمي

   لا يزال التعافي الاقتصادي العالمي جاريا، في وقت تشهد فيه الجائحة موجة عدوى جديدة. ويبدو أن التصدعات التي أحدثها مرض كوفيد-19 ستستمر لفترة أطول – فمن المتوقع أن تترك مظاهر التباعد قصيرة الأجل بصمات دائمة على الأداء متوسط الأجل. وتمثل إتاحة اللقاحات والدعم المبكر الذي تقدمه السياسات المحركين الأساسيين وراء الفجوات. ومن المتوقع أن يحقق الاقتصاد العالمي نموا قدره   و4,9% في 2022، أي بانخفاض قدره 0,1 نقطة مئوية .   

صندوق النقد الدولي يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي: حرب أوكرانيا زلزال يضرب كل مكان

لندن، المملكة المتحدة (CNN)– خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي خلال العامين المقبلين، بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، وشبه الآثار المتتالية للصراع بـ”الزلزال”.وقالت المنظمة، في توقعاتها الأخيرة التي نشرت  ، إن “الآثار الاقتصادية للحرب تنتشر على نطاق واسع”.يتوقع صندوق النقد الدولي الآن أن يتوسع الاقتصاد العالمي بنسبة 3.6٪ في كل من 2022 و 2023، وهو تباطؤ حاد عن النمو البالغ 6.1٪ في عام 2021. وتعكس التوقعات الجديدة انخفاضًا قدره 0.8 و 0.2 نقطة مئوية، على التوالي، من توقعات يناير/ كانون الثاني.تفترض التوقعات أن الحرب لا تزال محصورة في أوكرانيا، وأن المزيد من العقوبات على روسيا لا تستهدف قطاع الطاقة الضخم فيها، وأن آثار الوباء تستمر في التلاشي.

العواقب المالية وخيمة

  نيويورك، الولايات المتحدة (CNN)– فرض عقوبات مباشرة على النفط الروسي سينتج عنه آثار كبيرة. وهذا من شأنه أن يمنع ليس فقط الولايات المتحدة، ولكن أيضًا الدول في جميع أنحاء العالم، من استخدام النفط الروسي دون التعرض للعقوبات.قد تكون العواقب المالية وخيمة. كان العرض العالمي يفشل بالفعل في مواكبة الطلب حتى قبل الغزو الروسي لأوكرانيا. احتلت روسيا المرتبة الثانية بين دول العالم المنتجة للنفط العام الماضي، حيث ضخت النفط أكثر من كندا والعراق مجتمعتين. وضمت القائمة دولا عربية أخرى منها السعودية، والعراق، والإمارات، والكويت.

مجموعة السبع تتوصل لاتفاق “تاريخي” يفرض ضرائب على الشركات العالمية حدها الأدنى 15%

   لندن، المملكة المتحدة (CNN)– قرر وزراء المالية من مجموعة الدول السبع دعم خطة الإدارة الأمريكية الطموحة لإصلاح النظام الضريبي العالمي، ودعم فرض ضريبة لا تقل عن 15٪ على أرباح الشركات.

      وقال وزير المالية البريطاني، ريشي سوناك، في مقطع فيديو نُشر على موقع تويتر  :

  “توصل وزراء مالية مجموعة السبع… بعد سنوات من المناقشات، إلى اتفاق تاريخي لإصلاح النظام الضريبي العالمي لجعله مناسبًا للعصر الرقمي العالمي، والأهم من ذلك، التأكد من أنه عادل حتى تدفع الشركات المناسبة”.

الأمم المتحدة تتوقع نمواً اقتصادياً  “بالكاد” سيعوض خسائر العام الماضي

حذرت الأمم المتحدة يوم الاثنين من أن التأثير الاجتماعي والاقتصادي المدمر لجائحة فيروس كورونا سيبقى ملموساً لسنوات عدة قادمة ما لم تضمن الاستثمارات الذكية في الصمود الاقتصادي والمجتمعي والمناخي، تعافياً قوياً ومستداماً للاقتصاد العالمي يشير التقرير إلى أن التعافي المستدام من الوباء لن يعتمد فقط على حجم تدابير التحفيز والتوزيع السريع للقاحات فيروس كورونا، وإنما أيضاً على جودة وفعالية هذه التدابير لبناء القدرة على الصمود ضد الصدمات المستقبلية.وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إننا “نواجه أسوأ أزمة صحية واقتصادية منذ 90 عاماً، وبينما نعبر عن حزننا إزاء تزايد عدد القتلى، يجب أن نتذكر بأن الخيارات التي نتخذها الآن ستحدد مستقبلنا الجماعي. لنستثمر في مستقبل شامل ومستدام يعتمد على السياسات الحكيمة والاستثمارات المؤثرة ونظام متعدد الأطراف قوي وفعال يضع البشر في قلب جميع الجهود الاجتماعية والاقتصادية”.

 إحباط محاولات استهداف بغداد في شهر رمضان وعيد الفطر

   بغداد (أخبار الآن) تم قتل عدد من الانتحاريين وعلى رأسهم الإرهابي محمد صدام مسؤول ملف الانتحاريين أعلنت قيادة عمليات بغداد، نجاح الخطة الأمنية الخاصة بشهر رمضان وعيد الفطر، مشيرة إلى إحباط محاولات استهداف العاصمة وتجمعات المواطنين. وأكدت القيادة أن “توفير الأمن لحشود المواطنين الذين خرجوا لتأدية طقوسهم الدينية في دور العبادة ومختلف نشاطاتهم الإجتماعية والثقافية خلال شهر رمضان والحدائق العامة والأماكن الترفيهية خلال أيام العيد”.

وتابعت أن “ذلك تم بإشراف ميداني من قبل الفريق الركن قائد عمليات بغداد وقادة المقرات المتقدمة في الكرخ والرصافة.

    جاء هذا في ظل تواجد مستمر للقادة والآمرين على رأس قطعاتهم والتي نتج عنها إحباط محاولات العدو في تحقيق أهدافه الخبيثة في استهداف العاصمة بغداد والدخول لتجمعات المواطنين وقبر أحلامه المريضة على مناطق محيط العاصمة”.

المغرب وإسرائيل يوقعان اتفاقاً للتبادل التجاري

    وقع المغرب وإسرائيل اتفاقاً للتعاون الاقتصادي والتجاري يطمح من خلاله البلدان، الساعيان لتعزيز علاقاتهما، إلى زيادة قيمة التبادلات التجارية وتسهيل الاستثمار. والخطوط المغربية تطلق خطا جويا يربط الدار البيضاء بتل أبيب. وقع المغرب وإسرائيل يوم الاثنين (21 فبراير/شباط 2022) اتفاقا للتعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، وذلك خلال زيارة وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية أورنا باربيفاي إلى المملكة.وقالت باربيفاي في تصريح للصحافيين عقب توقيعها الاتفاق مع نظيرها المغربي رياض مزور إنّ “مستوى التبادلات الاقتصادية والتجارية بين بلدينا اليوم، والذي يبلغ 130 مليون دولار في العام، ليس كافياً.

يجب أن نصل بسرعة إلى 500 مليون دولار سنوياً”.

  وكان إعلان ثلاثي مشترك بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة يؤسس لعلاقات دبلوماسية كاملة واتفاقيات تجارية بملايين الدولارات، وذلك على هامش الزيارة الرسمية التي يقوم بها الوفدان الأمريكي والإسرائيلي إلى الرباط.

التوقيع على مذكرة تفاهم دفاعية بين المغرب وإسرائيل

وقع المغرب وإسرائيل مذكرة تفاهم دفاعية في الرباط ، ما يمهد الطريق لمبيعات وتعاون عسكري بين البلدين اللذان رفعا مستوى علاقاتهما الدبلوماسية العام الماضيعلى صفحته على موقع توتير أكد وزير الدفاع الإسرائيلي توقيع مذكرة تفاهم دفاعية في الرباط يوم الأربعاء (24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021) بين المغرب وإسرائيل. وذلك بعد لقاءه عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلّف بإدارة الدفاع الوطني، في إطار أول زيارة رسمية يقوم بها وزير دفاع إسرائيلي إلى المملكة. وتشمل الاتفاقية تعاونا في المجالات الأمنية والاستخباراتية، تقضي بعقد صفقات أمنية وبيع معدات أمنية وعسكرية وإجراء تدريبات عسكرية مشتركة، وفقا لما ذكره غانتس على تويتر..

اجتماع للجنة المختلطة المغربية – الإسبانية

 المكلفة بعملية العبور 2022

الرباط – عقدت اللجنة المختلطة المغربية – الإسبانية المكلفة بعملية العبور، اليوم الخميس بالرباط، اجتماعا برئاسة مشتركة للسيد خالد الزروالي، الوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود، والسيدة إيزابيل غويكوتشيا أرانغوين، نائبة كاتب الدولة بوزارة الداخلية.وذكر بيان مشترك صدر عقب اجتماع اللجنة المختلطة، أن هذا الاجتماع يأتي في إطار تنفيذ خارطة الطريق التي تم وضعها خلال الزيارة التي قام بها السيد بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، إلى المملكة في أبريل 2022.

وأضاف المصدر ذاته أن المناقشات ركزت على الترتيبات العملياتية التي وضعها الطرفان، على غرار تلك المعتمدة خلال 2019، من أجل ضمان إجراء عملية العبور 2022 في أفضل الظروف.وستتمحور الإجراءات المتخذة حول عدة مكونات تتعلق بسلاسة التنقل والأمن والسلامة وتدابير المساعدة والقرب، والتواصل، فضلا عن تدابير الوقاية واليقظة في ضوء السياق الوبائي.وهكذا، تم الاتفاق على خطة هامة للإبحار تتيح عروضا بخصوص الطاقة الاستيعابية اليومية لحركة نقل المسافرين والعربات والتناوب والربط البحري.كما تمت كذلك تعبئة وسائل لوجيستية هامة وتعزيز الموارد البشرية على مستوى الموانئ والمطارات، من خلال تدابير للمساعدة الاجتماعية والمواكبة تسهر عليها مؤسسة محمد الخامس للتضامن، بالمغرب والخارج.

من جانب آخر، اتفق الجانبان على تعزيز التنسيق بين النقاط المركزية حرصا على التبادل الجيد للمعلومات واستباق بعض الجوانب المرتبطة بتدبير أيام الذروة وإمكانية استبدال التذاكر ومكافحة المضاربة على مستوى أسعار رحلات العبور البحرية

عن editor

شاهد أيضاً

Troisième mandat en tant que membre de l’Organe international de contrôle des stupéfiants (OICS)

Le Royaume du Maroc a été réélu pour un troisième mandat en tant que membre …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333