Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / RETTERDAM PERS / رحلة مخطوطة من تلمسان إلى بلد قرطبة

رحلة مخطوطة من تلمسان إلى بلد قرطبة

TELEGRAAF … AMSTERDAM  

رحلة مخطوطة من تلمسان إلى بلد قرطبة ….بلد طليطلة…..

 بعد سنة 1252 ه‍ / 1836 م :

وكتب عبدالعزيز الساوري

   يعد المختصر الفقهي للشيخ خليل بن إسحاق الجندي المصري المتوفى سنة 776 ه‍ ، من أشهر المختصرات الفقهية على مذهب السادة المالكية ، ويشهد لذلك عناية المغاربة به ، عل حفظه ودرسه وروايته ونسخه وشرحه والتعليق عليه وتحشيته .

حتى قال عنه العلامة الناصر اللقاني ( ت 958 ه‍ ) : ” نحن أناس خليليون ، إن ضل خليل ضللنا ” .

وهو آخر تصانيف الشيخ خليل ، مكث في تحريره أزيد من عشرين سنة .

طبع أول مرة في باريس سنة 1854 م .

في صباح اليوم ، أطلعني وراق من فاس ، على نسخة جميلة من مختصر الشيخ خليل ، كتبت بخط مغربي مجوهر  ، كتبت بتلمسان عام 1209 ه‍ .

ونقرأ في تقييد الختام ، ما نصه : ” كمل مختصر خليل بن إسحاق على يد كاتبه عبدالقادر بن محمد بن الطيب بن رحمة التلمساني ، غفر الله له ولوالديه ولأشياخه ، ولجميع المسلمين والمسلمات  الأحياء منهم والأموات ، وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد ، وعلى آله وصحبه وسلم تسليما ، عام تسعة بعد المائتين والألف ” .

وفي ظهرية هذا الكتاب ، وقفية خاصة بالسيدة شاشة بنت الفحصي هذه النسخة من مختصر خليل على الطالب عبدالقادر بن محمد ابن البركة بن رحمة التلمساني ، في شهر ذي القعدة عام 1209 ه‍ ، وإليكم نص الوقفية : ” الحمدلله وحده ، وقفت لسنة الله تعالى شاشة بنت الفحصي ، هذه النسخة من من مختصر خليل على الطالب الأجل السيد عبدالقادر بن الشيخ محمد ابن البركة الشيخ سيدي الطيب بن رحمة برد الله صريحه ، وجعل الجنة مأواه وفسيحه ، وعلى عقبه وعقب عقبه ، لا أقطع الله له عقبا ، قصدت بذلك وجه الله العظيم ، ورجاء ثوابه الجسيم ، والله لا يضيع أجرها ، ولا يخيب قصدها ، اشترته من المحبس عليه بستة ريالات بوجهها في أواخر شهر الله ذي القعدة سنة 1209 ه‍ ، وكتب شاهدا وموثقا عبيد ربه سبحانه ، محمد بن مصطفى بن عمارة غفر الله ذنبه وأوزاره وجعل الجنة مأواه وقراره ، آمين آمين آمين ، وألحق بطرة أبو عبدالله عبدالقادر بن محمد ، من كاتبه عفا الله تعالى عنه ” .

 وفي الكتاب ستة صفحات ، كتبت في طرتها باللغة الفرنسية بأن السيد فالوندري Falandry قرأ هذه النسخة في شهر كامل من يوم 4 يناير  سنة 1836 م ، وانتهى من قراءتها في 2 فبراير  سنة 1836 م بالمسجد الكبير بتلمسان…..

والتاريخ الميلادي يقابله بالهجري عام 1252 ه‍ ، فهل تكون هذه النسخة من كتاب مختصر الشيخ خليل…هي التي اعتمد عليها في طباعة أول مرة بباريس سنة 1854 م .

لكن ما حيرني في أمر هذه النسخة ، وجود سطرين في ظهريتها لعلها بكتابة مستعرب ما ، يفيدان أن هذه النسخة انتقلت إلى بلد قرطبة…بلد طليطلة…. وأليكم نص ذلك : ” هذه النسخة ( متاع ) السيد عبدالقادر بن رحمة التلمساني غفر الله له ولوالديه والمسلمين أجمعين ” .

   وكلمة ( متاع ) أو ( بتاع ) لهجة مغربية… الواردة في هذا النص….تعني أن هذه النسخة في ملك فلان

وفي الختام ، أذكر أن هذه النسخة مقابلة على نسخة المؤلف ، كما يستفاد من طررها وحواشيها ، وقد مرت علي في جائزة الحسن الثاني للمخطوطات….آلاف النسخ من مختصر خليل…..لكن تبقى هذه النسخة تنماز بصحتها ، ومقابلتها على أصل المؤلف .

..

عن editor

شاهد أيضاً

MAÂLMA ASMAA HAMZAOUI

MAÂLMA ASMAA HAMZAOUI  BNAT  TIMBOUKTOU Asmaa Hamzaoui a su faire preuve de courage, d’audace et …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333