الرئيسية / التحقيق العام Radio Pers / برنامج تأمين حقوق المعوقين

برنامج تأمين حقوق المعوقين

PERS AMSTERDAM

  نطلع اليوم على ما تقوم وزارة الشؤون الإجتماعية اللبنانية في هذا الجانب وذلك بتنفيذ برنامج تامين حقوق المعوقين وفقاً لما جاء في القانون رقم 220/2000 تاريخ 29/5/2000 (المتعلق بحقوق الأشخاص المعوقين) ويهدف هذا البرنامج الى:      1)    تأمين جميع حقوق الأشخاص المعوقين.      2)    تسهيل الوصول والاستفادة من تلك الحقوق وغيرها من الامتيازات .      3)    تحويل العلاقة بين القطاعين العام والخاص (مؤسسة او شخص) من علاقة مبنية على الانتماء (العائلي السياسي

       الطائفي الخ …) الى علاقة مبنية على الحق. ومن ابرز ما يقوم به البرنامج :

في الخدمات المقدمة للأشخاص المعوقين وللجمعيات المتخصصة

 إصدار بطاقة المعوق الشخصية:

 تتابع المراكز الثمانية المعتمدة لبرنامج تأمين حقوق المعوقين عملية تسليم بطاقة المعوق الشخصية بعد قيام الطبيب المختص بالكشف على المعوق.

كما تواصلت الزيارات لأشخاص معوقين تصعب عليهم عملية التنقل، سواء الى منازلهم ام الى المؤسسات، وذلك بغية تسهيل الاجراءآت، وتماشياً مع الهدف الثاني للمشروع ألا وهو: تسهيل الوصول والاستفادة من مختلف الحقوق.

اصدار وتغطية طلبات الخدمات المتاخمة:

تشمل الكراسي النقالة على مختلف انواعها، العكاز والعصي والواكر، الأحذية الطبية، الأسرة والطراحات والفرش الخاصة للوقاية من العقر، وأيضاً المعينات الخاصة بالتعاطي مع السلس: أميال وحفاضات وأكياس بول وكولوستوميا. اضافة الى سماعات خلف الأذن.

 ان وزارة الشؤون الإجتماعية لا زالت تقدم العديد من هذه الخدمات المتاخمة التي تسلم مباشرة للشخص المعوق، والتي يستعملها اينما وجد، وفقاً لحاجاته الفعلية، لا سيما معينات السلس والطراحات الواقية من العقر والمقاعد المكيفة حرارياً والكراسي النقالة …

اصدار طلبات الرعاية:

 تابعت المراكز الست لبرنامج تأمين حقوق المعوقين اصدار طلبات الرعاية، وفقاً للطريقة الممكننة واللامركزية التي اعتمدتها مصلحة شؤون المعوقين. كما تواصلت عملية استقبال ذوي الأشخاص الذين يستفيدون من الرعاية في مراكز البرنامج الثمانية، وذلك مرتين في العام كي يؤكدوا على تواجد اولادهم في هذه المؤسسات ورغبتهم بالمتابعة خلال الفصل المقبل .

اصدارالافادات للحصول على بعض الاعفاءآت

افادات للأشخاص المعوقين

 تابعت المراكز الثمانية عملية تسليم افادات للأشخاص المعوقين تطبيقاً لأحكام القانون 220/2000 ، وبموجب القرار الوزاري رقم 257/1 تاريخ 30/11/2000 تشمل امكانية الاستفادة من الاعفاء من الرسم البلدي وضريبة الأملاك المبنية ورسم الجمرك على السيارات ورسم تسجيل السيارة.

افادات للمؤسسات المتخصصة

 استنادا” الى القرار رقم 257/1 تاريخ 30/11/2000 يتم اصدار افادات تسمح لمؤسسات الخدمات وجمعيات المعوقين الاستفادة من بعض احكام القانون. تتنوع بين افادة للاعفاء من الرسم البلدي، اعفاء من رسم تسجيل السيارات، اعفاء من رسوم الاملاك المبنية،اعفاء من رسوم الجمارك وافادة موجهة الى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

عن editor

شاهد أيضاً

في الدورة 55 لمجلس حقوق الانسان

Historisch record… La presse dit : Un corner préparé et présenté par le journaliste Abderrahim …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *