Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / ثقافة .Cultuur, kunst, film en theater / اللجنة الاقتصادية والعالمية لغربي آسيا

اللجنة الاقتصادية والعالمية لغربي آسيا

اللجنة الاقتصادية والعالمية لغربي آسيا

  تم إنشاء اللجنة الاقتصادية لغربي آسيا (الأيسكوا) في التاسع من أغسطس عام 1973م، تبعا لقرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي رقم 1818 (LV)، ولقد أنشئت هذه اللجنة بغرض رفع مستوى النشاط الاقتصادي للدول الأعضاء وتقوية أصر التعاون بينهم، كما سعت إلى تلبية احتياجات البلدان في منطقة غربي آسيا في بتقديم خدماتلجنة اقتصادية إقليمية،وذلك من أجل تعزيز الجهود الإنمائية في المنطقة، وفي عام 1985م تمت إعادة تسمية اللجنة لتصبح “اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الأسكوا)”.

توفر اللجنة إطرًا لعملية صياغة سياسات القطاعات في الدول الأعضاء ومقاربتها، كما تشكل منصة للاجتماع والتنسيق فيما بين هذه الدول، ومقرًا للخبرات والمعارف، ومرصدًا للمعلومات، ويتم الإعداد والتنسيق لنشاطات اللجنة مع الأقسام والمكاتب الرئيسة التابعة لمقرات الأمم المتحدة، والجهات المختصة، والمنظمات الإقليمية والدولية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، بما في ذلك جامعة الدول العربية ومجلس التعاون لدول الخليج العربية.

تضم الأسكوا 14 دولة عربية من الدول الواقعة غربي آسيا، وهي: البحرين، ومصر، والعراق، والأردن، والكويت، ولبنان، وعُمان، وفلسطين، وقطر، والسعودية، والسودان، وسوريا، والإمارات العربية المتحدة.

UNESCWA

The Economic Commission for Western Asia (ECWA) was established on 9 August 1973 pursuant to the Economic and Social Council’s resolution 1818 (LV). The purpose of setting up the Commission was to raise the level of economic activity in member countries and strengthen cooperation among them. It was also intended to meet the need of the countries in Western Asia for the services of a regional economic commission to promote the development efforts in the region. In 1985 the commission was renamed to Economic and Social Commission for Western Asia (ESCWA).

ESCWA provides a framework for the formulation and harmonization of sectoral policies for member countries, a platform for congress and coordination, a home for expertise and knowledge, and an information observatory. ESCWA activities are coordinated with the divisions and main offices of the Headquarters of the United Nations, specialized agencies, and international and regional organizations, including the League of Arab States and its subsidiary bodies, and the Gulf Cooperation Council.

ESCWA comprises 14 Arab countries in Western Asia: Bahrain, Egypt, Iraq, Jordan, Kuwait, Lebanon, Oman, Palestine, Qatar, Saudi Arabia, the Sudan, the Syrian Arab Republic, the United Arab Emirates and Yemen.

Source: UN-Economic and Social Commission for Western Asia (UNESCWA)  As on date 11th May 2011.

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) تضم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) 193 دولة عضو وسبع دول من الأعضاء المنتسبين، ويتولى المؤتمر العام والمجلس التنفيذي إدارة هذه المنظمة، بينما تتولى الأمانة التي يترأسها المدير العام تنفيذ قرارات الهيئات والمؤسسات المتصلة بها.

تسعى اليونسكو إلى إيجاد حوار بين الحضارات والثقافات والشعوب المختلفة،يبنى على احترام القيم المشتركة بين الجميع، فعبر هذا الحوار قد يصبح بالإمكان الوصول إلى رؤى عالمية للتنمية المستدامة بحيثتصون حقوق الانسان، وتكفل الاحترام المتبادل، وتحد من الفقر، وجميع هذه الأهداف تنبثق من رسالة منظمة اليونسكو وأنشطتها.

تتوجه الغايات العامة والأهداف الملموسة التي يتباها المجتمع الدولي – على النحو المبين في الأهداف الإنمائية المتفق عليها دوليا ، بما فيها الأهداف الإنمائية للألفية (MDGs) ــ إلى دعم كافة استراتيجيات اليونسكو وأنشطتها، ومن هذا المنطلق أسهمت كفاءات اليونسكو في مجالات التربية والعلوم والثقافة والاتصالات والمعلومات في دفع عجلة التطوير نحو تحقيق هذه الأهداف والغايات، إذ تتلخص رسالة اليونسكو في المساهمة في تحقيق السلام، والحد من الفقر، والوصول إلى تنمية مستدامة، وإيجاد حوار بين الثقافات عبر التربية والعلوم والثقافة والاتصالات والمعلومات.

المصدر: منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)

عن editor

شاهد أيضاً

Bahrain-Morocco Joint Commission

The Minister of Foreign Affairs, Dr. Abdullatif bin Rashid Al Zayani, met with the Moroccan …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333