Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / شؤون ..Krant of Gekozen Raadszaken / مذكرة تفاهم مع شركة أكوا باور II ورزازات

مذكرة تفاهم مع شركة أكوا باور II ورزازات

  عملا بالتوجيهات الملكية السامية الهادفة إلى تشجيع التعامل بين القطاعات الحكومية والمجالس المنتخبة والقطاع الخاص وهيئات المجتمع المدني والساكنة قاطبة، وتفعيلا لمضامين الدستور الجديد للمملكة وكذا بنود القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات الترابية لاسيما في الشق المرتبط بإعداد البرامج الجماعية للتنمية، الشراكة والتعاون، وتتويجا لفلسفة وسياسة شركة أكوا باور المبنية أساسا على مبادئ المقاولة المواطنة على اعتبارها شركة عالمية موكول لها مهام أساسية بمركب نور للطاقة الشمسية بورزازات.

   وتتويجا للحوار المنتظم بين شركة أكوا باور II ورزازات والمجلس الجماعي لورزازات، تعلن الجماعة الترابية لورزازات، أنه بتاريخ 13 مارس 2017 بعد الزوال، سيتم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة أكوا باور II ورزازات، في شأن مواكبة إنجاز وتتبع وتقييم وتحيين برنامج عمل جماعة ورزازات للفترة الممتدة ما بين 2017 و 2022، بالموازاة مع ما تقوم به من مجهودات تنموية بالمنطقة.

ويعد بروتوكول هذه الاتفاقية بمثابة إطار عام للتفاهم بين الجماعة الترابية لورزازات و شركة أكوا باور II ، يلتزم بموجبها الطرفان بالتعاون وفق منهج تشاركي ترتكز آلياته على عناصر الأولوية، الالتقائية و الاستمرارية، مع استحضار جميع المقاربات التنموية خلال تنفيذ إنجاز وتقييم وتحيين المشاريع موضوع الاتفاق، بشكل ينسجم ومتطلبات التنمية المستدامة للجماعة الترابية لورزازات المبنية على رؤية استراتيجية واضحة.

      ويتمحور موصوع بروتوكول الاتفاق حول النقط التالية:

1- برنامج عمل الجماعة :

–        استحضار و مراعاة برنامج عمل الجماعة في وضع وتنفيذ مختلف العمليات التنموية داخل جماعة ورزازات.

–        بلورة المشاريع التنموية موضوع الاتفاقية ببرنامج عمل الجماعة.

         تمويل انجاز مشاريع برنامج عمل الجماعة ودعمها تقنيا وفقا لبطائق هذه المشاريع و للاتفاقيات المحتمل إبرامها حولها.

2- التكوين وتحسين التشغيل :

يدخل التكوين وتحسيين التشغيل ضمن أولويات الاتفاقية، حيث سيتم تركيز الجهود على تطوير برامج تكوين ذي صلة بأنشطة شركة أكوا باور من أجل تحسين تشغيل الموارد المحلية وتمكينها من امتلاك مهنة خلال فترة بناء المحطة، بل وفيما عدا ذلك أيضا. وفق برنامج مسطر مع الإدارة الجهوية لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغلOFPPT.

3- النهوض بأوضاع المرأة اقتصاديا واجتماعيا :

إنّ المقاربة التي ستنهجها الجماعة الترابية لورزازات و شركة أكوا باور تستهدف أيضا النساء عامة، بغية تمكينهنّ من تطوير أنشطة مدّرة للدخل، وتحسيين أوضاعهن الإجتماعية وفق برامج مدروسة تأخد بعين الاعتبار محاربة الهشاشة والاقصاء الاجتماعي في الأحياء الهامشية، وتعزيز التعاون مع شركاء آخرين خاصة وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

4- الساكنة الهشة :

ترتكز فلسفة مذكرة التفاهم على محاربة الاقصاء والتهميش الاجتماعيين، وسيسهر الجانبان، على وضع خطط تروم الاشتغال على تحسين أوضاع هذه الفئة، والخروج بها من الاوضاع الهشة التي تعيشها الى وضع أفضل.

5- الشباب والطفولة :

ايمانا منهما بأهمية الشباب و الطفولة ودورهما في بناء مستقبل الأمم، سيكون الشباب والطفل محورا أساسيا في استراتيجية الاشتغال من خلال مقاربة تشاركية تمكن من وضع برامج تروم النهوض بالطفولة و الشباب في شتى المجالات التربوية والترفيهية والثقافية.

6- الصحة :

يشكل قطاع الصحة أولوية في البرامج الاجتماعية التي تسترعي بإهتمام الجماعة الترابية لورزازات و شركة أكوا باور ورزازات  II ، وستنكبان بمعية على وضع تصور منبثق من برنامج الجماعة، يروم النهوض يهذا القطاع الحيوي. 7- التنشيط الثقافي و السياحي :

على اعتبار التنشيط الثقافي والسياحي آلية من آليات التنمية، ويسترعي باهتمام الشريكين، فإن الجهود ستنصب على إعداد برنامج وخطة عمل تضمن الرقي بهذين القطاعين لكي يلعبا الدور المنوط بهما في تنمية المدينة.

وسيسعى الطرفان، الجماعة الترابية لورزازات و شركة أكوا باور على ضمان توفير الوسائل اللوجستيكية والمادية والبشرية لإنجاح هذه الاثقافية، وذلك بإعتماد مقاربات تنموية، والانفتاح على شركاء آخرين.

Attaché de presse

ZOUBIR BOUHOUTE

 Directeur du Conseil

 

 

عن editor

شاهد أيضاً

PRESS

Démantèlement d’une cellule terroriste composée de cinq partisans de Daesh (BCIJ) Rabat – Le Bureau …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333