Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / صحة وطب..Gezondheid en geneeskunde / هل لا يوجد متحور أوميكرون بالسودان ؟

هل لا يوجد متحور أوميكرون بالسودان ؟

هل لا يوجد متحور أوميكرون بالسودان ؟

راديو دبنقا .. أعلنت وزارة الصحة الإتحادية خلو السودان من فيروس كورونا المتحور أوميكرون ، وأكدت أن جميع اللقاحات المتوفرة في البلاد آمنة وفعالة وتعمل بنفس القدر للوقاية من الإصابة. واعلن وكيل وزارة الصحة الدكتور هيثم محمد في مؤتمر صحفي امس عن وجود أربعة أنواع من اللقاحات.

    وقال ان المتوفر حالياً أربعة ملايين جرعة، فيما تبلغ اللقاحات المتوقع وصولها ستة ملايين جرعة .

  وطالب الدكتور هيثم بضرورة الإسراع في أخذ الجرعات ، وقال ان المستهدفين هم كل شخص أكبر من (18) سنة  وحول ربط معاملات الدولة بشهادة التطعيم.

 وقال وكيل وزارة الصحة إن هنالك إتجاه لإلزامية التطعيم، خاصة وأن معدلات الإصابة وصلت الى  7%  . ووصف هذه النسبة بانها عالية .وقال أن معدل الإنتشار يتجه إلى (الجهة الخطرة)،  وتوقع حدوث الإغلاق في مناطق معينة بالبلاد

   الى ذلك أعلنت وزارة الصحة بولاية يوم الاثنين عن اصابة ١١ شخصا بالولاية بقيروس كورنا بينها حالتي وفاة وبحسب التقرير التراكمي لجائحة كورونا للفترة من الاول من أكتوبر وحتي الاثنين بولاية الجزيرة فقد بلغ عدد الاصابات بالكورونا  ٦٨١حالة بينها  ١١٣  حالة وفاة واشار التقرير الى وجود 9حالات  اصابة لاتزال  في الحجر المنزلي و٤٦حالة اخري    في مراكز العزل بولاية الجزيرة .وناشد مدير الصحة بالولاية المواطنيين بضرورة  التوجه لمراكز التطعيم المختلفة وأخذ الجرعات المحددة  للحد  من الاصابة بفيروس كورونا  مع ضرورة  الالتزام بالاحترازات الصحية.

 

“أوميكرون”

   أوّل إصابة من هذه السلاسة تم اكتشافها يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني في جنوب إفريقيا حسب منظمة الصحة العالمية، لكن اكتشافها لأول مرة يعود إلى التاسع من الشهر ذاته عندما ظهرت في عينة للفحص في بوستوانا، وذلك في مختبر مرجعي اكتشف أن عينة تشترك في حوابي 50 طفرة لم يتم كشف اجتماعها بهذا الشكل من قبل.يحتوي هذا المتحور، الذي عرف أولا برقم  B.1.1.529  قبل تسميته بـ”أوميكرون” على الكثير من الطفرات، بعضها مثير للقلق وفق منظمة الصحة العالمية، إذ إن خطر الإصابة به أعلى بكثير من بقية السلاسات المعروفة حتى الآن.

وقال المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها إن البيانات الأولية تظهر أن سلالة “أوميكرون” هي “السلالة الأكثر تحولا التي يتم اكتشافها بأعداد كبيرة خلال تفشي الوباء حتى الآن، الأمر الذي يثير مخاوف جادة من أنها قد تقلص فعالية اللقاحات وتزيد خطر الإصابة مجددا”.

عن editor

شاهد أيضاً

منازل الفنانين الكبار تتحول في العالم إلى مواقع سياحية تجلب السياح

عبد الرحيم الفقير الادريسي *السياحة الامستردامية ما بين متحف فان جوخ  ومتحف ريجكس الشامل رامبرانت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333