Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / عربي ودولي..Arabisch en internationaal / ما هو شكل المساعدات الإنسانية الدولية ؟

ما هو شكل المساعدات الإنسانية الدولية ؟

تتنوع اشكال المساعدات الدولية ولا حصر وهي مبادرة مهمة من طرف دولة ما تجاه الاخرى خصوصا في حالة الكوارث او انتشار امراض فتاك أو عند القحط أو الحاجة الملحة للمساعدة وخصوصا إن رفعت الدولة المصابة نداءا دوليا أو للدول المجاورة … هناك على الدول القريبة أن تسارع في المساعدة حسب الامكانيات وحسب الظروف في انتظار تدخلات خارجية من دول بعيدة

اما اذا كانت المساعدات مجرد مساعدات للعيش فهنا لابد المتابعة كي لا يتم التلاعب بتلك المساعدات كما هو الشان بالتلاعب بالمساعدات التي توجه للبوليسايو و التي جاءت في تقرير الامين العام للامم المتحدة

… للتعرف على ما يقره القانون الدولي  نتابع انه في إعلان الاجتماع الرفيع المستوى المعني بسيادة القانون، أكدت الدول الأعضاء أن تعزيز الامتثال للقانون الإنساني الدولي شرط لا غنى عنه لتحسين حالة ضحايا النزاعات المسلحة، وأعادت تأكيد التزام جميع الدول وجميع أطراف النزاعات المسلحة باحترام القانون الإنساني الدولي في جميع الظروف وكفالة احترامه  [20الفقرة] . وتعهدت الدول الأعضاء بضمان أنه لن يتم التغاضي عن الإفلات من العقاب لجرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية أو انتهاكات للقانون الإنساني الدولي والانتهاكات الجسيمة لقانون حقوق الإنسان، ولهذا الغرض، تشجع الدول على تعزيز النظم والمؤسسات القضائية الوطنية. (الفقرة 21)

تقع على عاتق مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية — التابع للأمانة العامة للأمم المتحدة — مسؤولية الاستجابة لحالات الطوارئ. ويؤدي المكتب هذا العمل من خلال اللجنة الدائمة المشتركة بين الإدارات، التي تشتمل عضويتها على كيانات منظومة الأمم المتحدة المسؤولة عن تقديم الإغاثة الطارئة. وللعمل في إطار منهاج منسق في إطار المنظومة الأممية كلها هو أمر ضروري لتقديم المساعدة للمحتاجين تقديما سريعا وكفوءا.ويعد الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ التابع لمكتب التنسيق هو آلية تدفق الأموال لتيسير الاستجابة الفورية لحالات الطوارئ. ويستخدم الصندوق في تقديم المساعدة للوكالات الإنسانية التي تفتقر إلى السيولة المالية قبل وصول التبرعات المالية من المانحين إليها.

تم إنشاء المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة. وتقضي ولاية المفوضية بقيادة وتنسيق العمل الدولي الرامي إلى حماية اللاجئين وحلّ مشاكلهم في كافة أنحاء العالم. وتكمن غاية المفوضية الأساسية في حماية حقوق ورفاه اللاجئين. كما تسعى المفوضية لضمان قدرة كل شخص على ممارسة حقه في التماس اللجوء والعثور على ملاذ آمن في دولة أخرى، مع إمكانية اختيار العودة الطوعية إلى الوطن أو الاندماج محلياً أو إعادة التوطين في بلد ثالث. كما أن للمفوضية ولاية من أجل مساعدة الأشخاص عديمي الجنسية.

عملت يونسيف منذ إنشائها بجد واجتهاد للوصول إلى أكبر عدد من الأطفال وتقديم حلول فعالة ومنخفضة الكلفة للتهديدات الكبرى التي تتهدد بقائهم. وتحث يونسيف الحكومات والأطراف المتحاربة حثا دائما — على بذل جهود أكبر لحماية الأطفال حماية فعّالة.

تدعم هيئة الأمم المتحدة للمرأة المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في الجهود الإنسانية من خلال دورها القيادي والتنسيق المشترك بين الوكالات منظمات الأمم المتحدة الأخرى. وتساعد هيئة الأمم المتحدة للمرأة الدول الأعضاء في تنفيذ السياسات والالتزامات المتعلقة بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في مجال العمل الإنساني. وتعزز الهيئة قدرات منظمات المجتمع المدني المعنية بالمرأة والآليات الوطنية المعنية بالمرأة في الجهود الإنسانية. وتحقق هيئة الأمم المتحدة للمرأة دورها الإنساني من خلال توفير التنسيق والقيادة، والخبرة التقنية، وبناء القدرات، والاستجابة القائمة على الأدلة والدعوة إلى النظام الإنساني العالمي.

يقدم برنامج الأغذية العالمي الإغاثة لملايين الناس حول العالم ممن أضرت بهم الكوارث. وتقع على عاتق البرنامج مسؤولية حشد الغذاء والموارد المالية الضرورية لإدارة عمليات ضخمة لإطعام اللاجئين الجوعى في إطار العمليات التي تشرف عليها مفوضية شؤون اللاجئين.

تنسق منظمة الصحة العالمية الاستجابة العالمية لحالات الطوارئ الصحية الإنسانية. فالمنظمة مسؤولة عن تصدر الجهود الدولية في كل ما يتعلق بالصحة العالمية وتشكيل جدول أعمال للبحوث الصحية ووضع المعايير والقواعد للخيارات — القائمة على الدليل — المتاحة أمام واضعي السياسات العامة، فضلا عن مسؤوليتها عن تقديم الدعم التقني للبلدان ورصد الاتجاهات الصحية وتقييمها. وغدا جليا واضحا أن الصحة في القرن الـ21 هي في الحقيقة مسؤولية مشتركة تنطوي على يسر الوصول إلى العناية الأساسية والدفاع الجمعي ضد التهديدات العابرة للحدود الوطنية.

 

عن editor

شاهد أيضاً

Peru praised the Atlantic Initiative

Peru praised, on March, 07, 2024 the Atlantic Initiative, launched by His Majesty King Mohammed …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333