Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / RETTERDAM PERS / اتفاقية كيوتو المعدّلة

اتفاقية كيوتو المعدّلة

Accord de Kyoto révisé

Herziene Kyoto-overeenkomst

تُعدّ اتفاقية كيوتو المعدلة الاتفاقية الجمركية الرئيسة لتيسير التجارة. وأعدت منظمة الجمارك العالمية هذه الاتفاقية التي دخلت حيّز النفاذ في 3 فبراير 2006م. وهذه الاتفاقية نسخة محدّثة معدلة للاتفاقية الدولية لتبسيط وتنسيق الإجراءات الجمركية (اتفاقية كيوتو) التي أُقرت في 1973-1974م. وتهدف اتفاقية كيوتو المعدلة إلى تيسير التجارية عن طريق توحيد الإجراءات والممارسات الجمركية وتبسيطها. ولتحقيق ذلك، توفر الاتفاقية المعايير والممارسات المُعتمدة للإجراءات والأساليب الجمركية الحديثة.

يتعيّن على البلدان الراغبة في أن تكون طرفاً متعاقداً في الاتفاقية، الموافقة على نص الاتفاقية وملحقها العام الذيْن يُعدّان ملزميْن. ويُلزم الملحق العام للاتفاقية الأطراف المتعاقدة بالانصياع للمبادىء الرئيسة التالية:الشفافية والتنبؤ بالإجراءات الجمركية؛توحيد وتبسيط إجراءات اقرارات السلع والمستندات المؤيدة؛ الإجراءات المبسّطة للأشخاص المعتمدين؛

الاستخدام الأمثل لتقنية المعلومات؛رقابة جمركية أقل ضماناً للتقيد باللوائح؛

استخدام إدارة المخاطر والرقابة القائمة على المراجعة

التدخلات المنسقة مع الوكالات الحدودية الأخرى؛

الشراكة مع التجارة.

الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية هو مستودع الاتفاقية. ويتعيّن على البلدان أن تُودع صك الانضمام للاتفاقية، أو المصادقة عليها، لدى أمين عام المجلس. وتدير الاتفاقيةَ اللجنةُ الإدارية لاتفاقية كيوتو المعدلة المؤلفة من أعضاء من الأطراف المتعاقدة. ويحقُّ لهذه الأطراف التصويت، بيد أن الأطراف الآخرين كافة يحضرون بصفة مراقبين. ولا تتمتع اللجنة الإدارية بسلطة إنفاذ، أو تسوية نزاع، في الحالات التي لا ينصاع فيها طرف متعاقد للمعايير الواردة في بالاتفاقية.كما يتعيّن على البلدان التي تنضم للاتفاقية أن تنتظر ثلاث سنوات قبل تنفيذ معاييرها، وخمس سنوات قبل تنفيذ المعايير الانتقالية الواردة في الملحق العام، أو أي ملاحق أخرى محددة توافق عليها.

وتشجع منظمة الجمارك العالمية تنفيذ الاتفاقية من خلال زيادة الوعي، والتدريب، ومبادرات بناء القدرات. وحتى يوليو 2012م، بلغ عددالأطراف المتعاقدة. 82. ويوجد نصُّ الاتفاقية،ومعلومات إضافية عنها في موقع المنظمة. كما ننوّه بأنه يمكن الحصول على المبادىء التوجيهية للاتفاقية مقابل رسْم.

مرشد تنفيذ تيسير التجارة

 

عن editor

شاهد أيضاً

الفضاء الثقافي والفني رياض السلطان بطنجة يقترح في شهر أبريل 2024

الفضاء الثقافي والفني رياض السلطان بطنجة يقترح برمجة متنوعة خلال شهر أبريل الجاري TELEGRAAFM ….ABDERRAHIM …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333