Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / عربي ودولي..Arabisch en internationaal / جماعة ترمكيت  بإقليم ورزازات تتطلع إلى بلدية بفعل مؤهلاتها

جماعة ترمكيت  بإقليم ورزازات تتطلع إلى بلدية بفعل مؤهلاتها

De Termket-gemeenschap in de provincie Ouarzazate is op zoek naar een gemeente vanwege haar kwalificaties

جماعة ترمكيت  بإقليم ورزازات تتطلع إلى بلدية بفعل مؤهلاتها

متى تتحقق أمنية السكان

 من جماعة إلى  بلدية

   أمستردام : عبد الرحيم الفقير الادريسي

 

خلال انطلاق النسخة الأولى للقافلة الإعلامية التي نظمها معهد “ميديا سيال” للاعلام و الاتصال و ذلك أيام 10 و 11 فبراير 2016 تحت شعار “من اجل إعلام هادف يساهم في التنمية المحلية” و قد شارك في هذه الدورة أكثر من ثلاثون إعلاميا جاؤوا من مناطق مختلفة من المغرب و خارجه تمت برمجة جلسة مع محمد لحرور رئيس المجلس الجماعي ترميكت باقليم ورزازات الذي اعطى تعريفا واضحا عن المنجزات التي عرفتها وتعرفها اجماعة التي هي في الحقيقة جماعة بالاسم بينما الواقع يدل أنها بلدية متكاملة .. فعلى المسؤولين أن يغيروا فكرتهم ويحققوا للساكنة طلبهم الساعي إلى الرقي بالدماعة الى بلدية تتمتع بكل المواصفات بفعل مؤهلاتها في هذا العدد سوف نتعرف على الجماعة جاليا والبلدية مستقبلا على أساس أننا نخوص في هذا المطلب في العدد القادم ضمن شهادات للمتتبعين وسكان الجماعة ..

       تقع جماعة ترمكيت  بإقليم ورزازات وتنتمي إداريا الى جهة ” سوس ماسة درعة ” ، وحسب الروايات الشفهية فإن اسم ترميكت يعني مقر استراحة القوافل التجارية التي كانت تعبر الصحراء عبر ورزازات في اتجاه مراكش. وقد  أحدثت إداريا جماعة ترميكت بمرسوم 183-259 المؤرخ في 02/12/1959    تمتد جماعة ترميكت على مساحة تبلغ  336 كلم مربع ، وتغطيها  ساكنة تبلغ 30.871 نسمة حسب إحصاء 2004، وتكونها قبائل زاوية سيدي عثمان  تغرامت ، أغان ، تفولتوت اسفوتاليل ، فينت ، تكنزالت ، تميوست ، اغلس ، تاجدة، تابونت ، تزروت ، تلمسلا ، ثلاث ، تكمى لجديد ، واكشايط ، ومن الناحية الجغرافية تقع الجماعة على مشارف مدينة ورزازت ( 3 كلم) وتحدها غربا جماعتي أيت زينب وسروا ، وفي الشمال الشرقي جماعة غسات وشرقا جماعة إدلسان ، وجنوبا جماعتي تنسيفت ووسلسات ، والرقم الجغرا في للجماعة هو  401-07-09   وترقيمها الإداري 100.54.34 ، كما تتوفر الجماعة على تضاريس مختلفة من سهول ضيقة وجبال ، وترتفع التضاريس بحوالي 1200 متر على سطح البحر، هذا وأن المنطقة تنتمي الى نطاق المناخ الصحراوي ذي فترة متهمة بالحرارة حوالي 43 درجة صيفا و5 شتاءا مع قلة التساقطات 50 ملم  في السنة .

تعتمد الجماعة على موارد الصناعة التقليدية، والتجارة والفلاحة وتربية المواشي إلى جانب عائدات المواطنين القاطنين بالخارج، وقد عرفت المنطقة في السنوات الأخيرة طفرة مهمة في مجال تحسين ظروف عيش الأسر بفضل البرنامجين الوطنيين للكهربة القروية الشامل وتزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب إذ تجاوزت نسبة التغطية 80 % على التوالي ، حسب ما هو مدون في الوثائق الادارية  اما بالنسبة للصناعة التقليدية فالجماعة تعتمد على قطاع النسيج والطرز والدباغة والخزف والجبص

 

ترميكت جماعة خارج المدار الحضري لورزازات تستحق أن ترقى إلى بلدية

 

   تزخر المنطقة بعدة مآثر تاريخية لما سمعت حتى خارج الوطن ويتعلق الأمر ب: قصبة تيفولتوت ، قصبة اللقلاق بتلمسلا ، وواحة فينت بحيرة سد المنصور … ، ان الجماعة تتوفر على ميزانية تقدر ب 11030160.00 درهما .

   ولا تخلو الجماعة من زوايا وأضرحة ، إذ ينتظم فيها موسمين كل سنة :

موسم سيدي أحمد أموسى بفينت وتاريخ انعقاده شهر شتنبر كل سنة  .

موسم للاعائشة بنت لحسن بثلاث وتاريخ انعقاده 8 من قيد المولد النبوي .

وهذا وقد نسجل نشاطا مهما على المستوى الثقافي والرياضي والجمعوي  إذ يتكون النسيج الجمعوي  بالجماعة من 26 جميعة موزعة حسب المناطق .

أما على المستوى الفلاحي فقد كان أهم نشاط يعتمد عليه سكان المنطقة ، رغم أنه يعاني من عدة مشاكل عجز أمامها على تلبية  حاجيات السكان الذي يتزايدون بشكل سريع الشيء الذي دفعهم الى ممارسة بعض الأنشطة التكميلية ، كالنشاط التجاري، ورغم ذلك يمكن أن نسجل ارقاما حول إنتاج القطاع ، فعلى مستوى الحبوب فإنها تتوزع على مساحة تقدر ب 840 هكتار بإنتاج يقدر ب 22060 قنطار  أما في ما يحضر الاشجار والفواكه فيصل عددها الى 71.850 شجرة بإنتاج يقدر ب 14.300 هكتار . وتوجد بالجماعة غابتين ، غابة تغرامت ، وغابة ” ثلاث”.أما فيما يخص قطاع التربوية والتكوين فتشتمل المنطقة على 9 مدارس ابتدائية يؤطرها 166 معلم ويدرس فيها 5252 تلميذ وتلميذة ، اما في ما يخص المستوى الاعدادي والثانوي ، فتشتمل المنطقة على 3 ثانويات إعدادية يؤطرها 116 أستاذ  ويدرس فيها 3255 تلميذ وتلميذة..

  اما الكهرباء فتستفيد منه 3949 أسرة ، كما يساهم  سد المنصور الذهبي المتواجد بورزازات في إنتاج الطاقة الكهربائية على الصعيد الوطني حيث تبلغ طاقته الاستيعابية 526.316.00 مليون مكعب . أما على مستوى القطاع الصحي فيوجد مركز صحي واحد ، فيه طبيبين وممرضين و3 ممرضات ، وفي الجماعة 4 صيدليات وقاعة لمراقبة الحمل وفرع للهلال الأحمر .

ونظرا لسياسة القرب التي اعتمدها البرنامج الحكومي والتي تهدف ا لى تنمية البنية التحتية بالعالم القروي فقد قامت الجماعة بتهييء مجموعة من الطرق وابرام شراكة مع مديرية التجهيز ، على مستوى تطهير السائل فقد أبرمت الجماعة  اتفاقية مع الحكومة البلجيكية ، أما فيما يخص  تطهير الصلب فإن الجماعة لا تتوفر على مفرع مراقب للنفايات. معلومات عن موقع ورزازات أونلاين

 

الصور الموقع الرسمي للمديرية الإقليمية لوزارة الشباب و الرياضة بوارزازات  2014           

 

عن editor

شاهد أيضاً

في الدورة 55 لمجلس حقوق الانسان

Historisch record… La presse dit : Un corner préparé et présenté par le journaliste Abderrahim …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333