Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / LAAHAY Den Haag Pers / الإفراج عن الصحفيين السجناء

الإفراج عن الصحفيين السجناء

Libérer les journalistes emprisonnés
Laat gevangengenomen journalisten vrij
لجنة حماية الصحفيين و80 منظمة إعلامية وحقوقية تدعو رؤساء دول وحكومات أفريقية إلى الإفراج
عن الصحفيين السجناء

إلى: الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون
الرئيس البنيني باتريس تالون
الرئيس البوروندي بيير نكورونزيزا
الرئيس الكاميروني بول بيا
الرئيس التشادي إدريس ديبي
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
الرئيس الإريتري أسياس أفورقي
رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي
رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني
الرئيس الرواندي بول كاغامه
مرسلة بواسطة البريد الإلكتروني
أصحاب الفخامة والسعادة،
نحن المنظمات المعنية بالإعلام وحرية الصحافة وحقوق الإنسان الواحدة والثمانون الموقعة أدناه، نبعث إليكم بهذه الرسالة لندعو حكومات بلادكم إلى الإفراج عن كافة الصحفيين السجناء وسط هذا الانتشار الكاسح لجائحة كوفيد-19.
نشرت لجنة حماية الصحفيين الأسبوع الماضي رسالة مفتوحة إلى قادة العالم تحثهم على الإفراج فوراً عن جميع الصحفيين المحتجزين بسبب عملهم. ونظراً إلى أن عدداً كبيراً من الصحفيين السجناء محتجزون في مختلف بلدان القارة الأفريقية، فإننا نكرر هذه الدعوة إلى بلدانكم في هذا الوقت العصيب للصحة العامة.
وبحسب أحدث إحصاء سنوي أجرته لجنة حماية الصحفيين في 1 كانون الأول/ ديسمبر 2019، كان يوجد 73 صحفياً على الأقل خلف القضبان في أفريقيا، 26 منهم في مصر و16 في إريتريا وسبعة في الكاميرون وأربعة في كل من رواندا وبوروندي والمغرب وثلاثة في الجزائر وصحفي واحد في كل من بنين ونيجيريا وتشاد وتنزانيا وإثيوبيا والصومال وجزر القمر وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان.
وحتى تاريخ 31 آذار/ مارس، أُفرج عن 11 صحفياً في الصومال وإثيوبيا وتنزانيا ونيجيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية والجزائر وجزر القمر وجنوب السودان ومصر، حسب استقصاء لجنة حماية الصحفيين. ولكن في المقابل، احتُجز ما لا يقل عن ستة صحفيين وعاملين في الإعلام آخرين منذ الأول من كانون الأول/ ديسمبر وكان هؤلاء لا يزالون في السجن حتى تاريخ 31 آذار/ مارس، ومن ضمنهم أربعة صحفيين في إثيوبيا وصحفي واحد في كل من الكاميرون والجزائر.
تنص المادة 16 من الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب على أن “لكل شخص الحق في التمتع بأفضل حالة صحية بدنية وعقلية يمكنه الوصول إليها.” وقد تم توسيع نطاق هذه الحقوق بحيث تشمل السجناء والمعتقلين عندما تبنت اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب قراراً بشأن السجون في أفريقيا سنة 1995.
وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن “الأشخاص المحرومين من حريتهم، وأولئك الذين يعيشون أو يعملون في بيئات مقفلة في محيطهم المباشر، من المرجح أن يكونوا أكثر عرضة للإصابة بمرض كوفيد-19 مقارنة مع عموم الجمهور”.
وبالنسبة للصحفيين السجناء في البلدان المتأثرة بالفيروس، باتت الحرية الآن مسألة حياة أو موت. ولا يملك الصحفيون السجناء أي سيطرة على الأوضاع المحيطة بهم، ولا يمكنهم أن يقرروا عزل أنفسهم، وغالباً ما يُحرمون من الرعاية الطبية الضرورية.
إن الكثير من هؤلاء الصحفيين محتجزون دون محاكمة لفترات طويلة ويعانون من اعتلال في الصحة يزيده سوءاً الظروف الصحية الكامنة والاكتظاظ الزائد في السجن حيث التقطوا عدوى الملاريا والسل وغيرهما من الأمراض.
لذا، فإننا ندعوكم إلى الإفراج عن جميع الصحفيين السجناء في بلدانكم وحماية الصحافة الحرة والتدفق الحر للمعلومات في هذه المرحلة الحرجة. ويجب ألا يكون الحكم بالموت هو العاقبة التي تنتظر العمل الصحفي.
مع وافر الاحترام،

توقيعات العديد من النقابات والاندية ورسائل لمسؤولين دوليين

……………………………………..
«الدولي للناشرين المستقلين» يدعو المؤلفين لدعم النشر المستقل
رابطة دولية هدفها تعزيز التعاون بين الناشرين المستقلين دفاعا عن
“”تنوع التعبير الثقافي في عالم الكتاب”

أصدر التحالف الدولي للناشرين المستقلين، بيانًا صباح اليوم، يشرح فيه الأزمات التي تواجهها دور النشر المستقلة ويحث جميع المهتمين على دعم النشر المستقل. وبحسب البيان فإن واحدة من أهم المشكلات التي تواجه النشر والثقافة بشكل عام هي اهتمام دور النشر الكبرى والدور متعددة الجنسيات بالربح المادي على حساب المحتوى، والذي يؤدي بالنهاية إلى تدهور الوضع الثقافي بشكل عام.
00000000000000000000000000000044

الرابطة الدولية للطلاب في الاقتصاد والأعمال

الرابطة الدولية للطلاب في الاقتصاد والأعمال، أو ما يعرف اختصاراً بالـآيزيك (AIESEC)، منظمة عالمية للشباب تطور القدرات الريادية من خلال برامج الريادة الداخلية، وتشرك الطلاب والخريجيين في البرامج التدريبية والتبادل الطلابي العالمي للمنظمات الربحية والغير ربحية. مقرها الرئيسي في نوتردام، هولندا. في يوليو 2011، احتوت شبكة الآيزيك على أكثر من 60 ألف عضواً في 110 بلداً وأرضاً. إنها واحدة من أكبر المنظمات الطلابية التشغيلية في العالم. تمثل في أكثر من 2100 على مستوي العالم، توفر أكثر من 20 ألف خبرة ريادية لاعضائها، وتبعث الطلبة والخريجيين في أكثر من 16 ألف تبادل طلابي عالمي سنوياً. يدعم الآيزيك أكثر من 4 آلاف منظمة شريكة على مستوي العالم حيث تنظر هذه المنظمات إلي آيزيك علي أنها تدعم وتطور الشباب وتوفر المجال للأفراد الموهوبين المتحمسين لتحقيق نمو شخصي. من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
……………………………..
الجمعية الدولية للإسبرانتو (UEA)

منذ أكثر من 100 سنة والUEA المركز الأساسي للإسبرانتو في العالم ب14 ألف عضو في أكثر من 120 دولة
الUEA تقدم العديد من الخدمات لمتحدثي الإسبرانتو كالكتاب السنوي للإسبرانتو وبه عناوين أهم المؤسسات الإسبرانتية في العالم وأيضاً لبمجلة الشهرية (Esperanto) والمؤتمر العالمي للإسبرانتو. تعنى الجمعية بالمشكلات اللغوية حول العالم وتؤكد على ضرورة إقامة المساواة اللغوية في العالم
دستور الجمعية يتألف من أربع أهداف رئيسية:
* نشر وتشجيع إستخدام لغة الإسبرانتو الدولية
* العمل من أجل حل المشكلات اللغوية في العلاقات الدولية وتسهيل التواصل عبر شعوب العالم
* تسهيل جميع أنواع العلاقات المادي والروحي بين البشر بغض النظر عن الاختلاف القومي أو العرقي أو الديني أو السياسي أو الجنسي أو اللغوي
* إنماء الروح التعاونية بين متحدثي الإسبرانتو وتثبيت القدرة على استيعاب وفهم الشعوب الأخرى
الUEA من خدمات
تنظم أكبر تجمع لمتحدثي الإسبرانتو حول العالم… إنه المؤتمر العالمي الذي يعقد كل سنة، تبعاً للدولة المستضيفة، يشاركك فيه بين الألف والثلاثة آلاف مشارك من 40 إلى 80 دولة. من بين المدن التي أقيم فيها المؤتمر وسيقام لاحقاً لشبونة وسيؤول وبوينس آيريس وكوبنهاجن وهافانا وفلورينسا وغيرها
تقدم الUEA الكتب وتعمل على توفير الكتب في جميع أنحاء العالم بالإضافة إلى مجلة الإسبرانتو الشهرية
تدعم الUEA مختلف المشاريع المتعلقة بالإسبرانتو، وإنها شريك للعديد من المنظمات الدولية كالأمم المتحدة واليونسكو
……………………………………..
منظمة شباب الإسبرانتو الدولية (TEJO)
تهتم TEJO بمتحدثي الإسبرانتو اليافعين وتنظم كل سنة المؤتمر الشبابي العالمي للإسبرانتو
kunligas junajn Esperanto- parolantojn. Ĝi ĉiujare organizas la Internacian Junularan Kongreson- IJK إنه احتفال كبير ثقافي وتربوي، يشارك فيه عدة مئات من الشباب من 30 دولة
تصدر TEJO مجلة أيضاً “Kontakto” ومقالات متنوعة، وتعمل أيضاً مع منظمات شبابية أخرى وتنشر الإسبرانتو في الأوساط الشبابية
سجل كصديق للإسبرانتو

عن editor

شاهد أيضاً

Kasbah Amlal …..بيت ضيافة

Kasbah Amlal is a Guest house located amidst the Dades Gardens in a quiet location …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333