Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / عربي ودولي..Arabisch en internationaal / Moroccan agriculture has made great progress

Moroccan agriculture has made great progress

خلال 50 عاما ، أحرزت الزراعة المغربية تقدما كبيرا من حيث التحديث والتنويع.

بالأمس كما هو الحال اليوم ، يمثل النشاط الفلاحي إحدى ركائز الاقتصاد المغربي.
مع أربعة ملايين فرصة عمل ، يعد القطاع الزراعي أحد القطاعات الرئيسية للنشاط على المستوى الوطني. يقدر عدد سكان الريف بنحو 18 مليون نسمة ، وهو ما يمثل 49٪ من مجموع الأسر على الصعيد الوطني.
إن حصة الزراعة في المنبع في الاقتصاد الوطني كبيرة حيث تبلغ 74 مليار درهم ، أي ما يعادل 14٪ من الناتج المحلي الإجمالي. على الرغم من دورات الجفاف المتكررة ، فقد تضاعف الناتج المحلي الإجمالي الزراعي أكثر من الضعف منذ الستينيات.
كما حسّن المغرب اكتفاءه الذاتي في بعض المواد الغذائية ، في سياق يتسم بتكامل متزايد في السوق الدولية. وبذلك توفر المملكة 100٪ من احتياجاتها من اللحوم والفواكه والخضروات. 82٪ من احتياجاتها من الحليب ، و 50٪ من احتياجاتها من السكر ، و 60٪ من احتياجاتها من الحبوب ، و 20٪ من احتياجاتها من الزيت.
على الصعيد الدولي ، تمثل الواردات الزراعية ما بين 14٪ و 24٪ من الواردات العالمية. أما بالنسبة للصادرات الزراعية فهي تمثل ما بين 15 و 21٪ من إجمالي الصادرات. في السنوات الأخيرة ، تطورت الزراعة المغربية بشكل كبير من حيث توسيع الأراضي المزروعة ، وتحديث وميكنة القطاع ، وتنويع المنتجات الزراعية ، وتطوير ربحية القطاع أو زيادة عدد المزارعين.
يعتبر القطاع الفلاحي اليوم من ركائز الاقتصاد المغربي ، وتعتبر مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي مهمة ، حيث أن معدل النمو في المغرب يرتبط ارتباطا وثيقا بمعدل الإنتاج الفلاحي.
تعتبر قضية المياه أساسية لتنمية الزراعة في المغرب. وهي مرتبطة بشبكة السدود المنتشرة على كامل التراب المغربي. منذ الستينيات ، اكتسب المغرب خبرة كبيرة في بناء السدود التي حققت مكاسب كبيرة للقطاع الفلاحي.
في السنوات الأخيرة ، حقق المغرب الاكتفاء الذاتي في بعض المنتجات الزراعية في إطار مخطط المغرب الأخضر (PMV) ، الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس في أبريل 2008. عملت PMV على تطوير سلاسل القيمة الزراعية ، وتحسين تربية الحيوانات. ، تكثيف استخدام الميكنة ، وكذلك توفير المياه.

عن editor

شاهد أيضاً

في الدورة 55 لمجلس حقوق الانسان

Historisch record… La presse dit : Un corner préparé et présenté par le journaliste Abderrahim …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333