Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / عربي ودولي..Arabisch en internationaal / الواردات الزراعية ما بين 14٪ و 24٪ من الواردات العالمية

الواردات الزراعية ما بين 14٪ و 24٪ من الواردات العالمية

خلال 50 عاما ، أحرزت الزراعة المغربية تقدما كبيرا من حيث التحديث والتنويع. بالأمس كما هو الحال اليوم ، يمثل النشاط الفلاحي إحدى ركائز الاقتصاد المغربي.
مع أربعة ملايين فرصة عمل ، يعد القطاع الزراعي أحد القطاعات الرئيسية للنشاط على المستوى الوطني. يقدر عدد سكان الريف بنحو 18 مليون نسمة ، وهو ما يمثل 49٪ من مجموع الأسر على الصعيد الوطني.
إن حصة الزراعة في المنبع في الاقتصاد الوطني كبيرة حيث تبلغ 74 مليار درهم ، أي ما يعادل 14٪ من الناتج المحلي الإجمالي. على الرغم من دورات الجفاف المتكررة ، فقد تضاعف الناتج المحلي الإجمالي الزراعي أكثر من الضعف منذ الستينيات.
كما حسّن المغرب اكتفاءه الذاتي في بعض المواد الغذائية ، في سياق يتسم بتكامل متزايد في السوق الدولية. وبذلك توفر المملكة 100٪ من احتياجاتها من اللحوم والفواكه والخضروات. 82٪ من احتياجاتها من الحليب ، و 50٪ من احتياجاتها من السكر ، و 60٪ من احتياجاتها من الحبوب ، و 20٪ من احتياجاتها من الزيت.
على الصعيد الدولي ، تمثل الواردات الزراعية ما بين 14٪ و 24٪ من الواردات العالمية. أما بالنسبة للصادرات الزراعية فهي تمثل ما بين 15 و 21٪ من إجمالي الصادرات. في السنوات الأخيرة ، تطورت الزراعة المغربية بشكل كبير من حيث توسيع الأراضي المزروعة ، وتحديث وميكنة القطاع ، وتنويع المنتجات الزراعية ، وتطوير ربحية القطاع أو زيادة عدد المزارعين.
يعتبر القطاع الفلاحي اليوم أحد ركائز الاقتصاد المغربي ، وتعتبر مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي مهمة ، حيث أن معدل النمو في المغرب يرتبط ارتباطا وثيقا بمعدل الإنتاج الفلاحي.

عن editor

شاهد أيضاً

Peru praised the Atlantic Initiative

Peru praised, on March, 07, 2024 the Atlantic Initiative, launched by His Majesty King Mohammed …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333