Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / راديو الجالية / Community Radio Marokkanen / مظاهر عنصرية في أوروبا

مظاهر عنصرية في أوروبا

مظاهر عنصرية في أوروبا
جريدة السياسة العامة Telegraaf-Mensheid Pers Nederlland Press
من ناحية عامة هناك في أوروبا مصطلح يشير إلى مظاهر عنصرية بدول قارة أوروبا، والعنصرية لا تختص بمكان أو زمان، وبالرغم من إدانتها من أغلب دول العالم حيث وقعت 170 دولة على الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري إلا أنه يمكن القول بأنها توجد بأشكال مختلفة في كل بلد على ظهر الأرض. وتختلف أشكال العنصرية من مكان لآخر وفق أسباب تاريخية أو ثقافية أو دينية أو اقتصادية. ويمكن تعريف العنصرية بطرق مختلفة، لكن يتفق الجميع على أن العنصرية هي شعور يبديه الشخص تجاه شخص أو فئة معينة من الناس على أساس انتمائهم العرقي أو الديني أو الإثني وكثيرا ما يكون هذا الشعور مصحوبا بكره أو عداء. ويمكن أن يمتد ذلك الشعور إلى أبعد من ذلك فيصل إلى تعامل أو تصرفات عنصرية، كاستعمال العنف أو الإكراه أو المنع من حق ما. يعتقد الأوروبيون أن التمييز على أساس الأصل العرقي هو الشكل الأكثر شيوعا من التمييز في أوروبا، وفق ما ورد عام 2007 في الدراسات الاستقصائية التي أجرتها المفوضية الأوروبية والمسماة يوروباروميتر.
يعيش المهاجرون المغاربة في هولندا العنصرية المختلفو يقودها خِيرت فيلدرز (بالهولندية: Geert Wilders) ( من مواليد 6 سبتمبر 1963) هو سياسي يميني هولندي. وهو عضو في مجلس النواب الهولندي منذ 1998، بداية عن حزب الشعب من أجل الحرية والديمقراطية ومنذ 2006 عن حزب من أجل الحرية، وهو حزب أنشأه بنفسه وما يزال يقوده، ويحظى هذا الحزب باربعة وعشرين مقعد من أصل 150 في البرلمان. ويُعرف عن حزبه أنه ذو توجهات عنصرية معادية للأجانب، خصوصاً المسلمين.
سبق لخيرت فيلدرز أن وصف المغاربة بالعنصريين، لأنهم في نظره هم سبب المشاكل الإجرامية في هولندا بالإضافة للأتراك.
عمل بعد إنهائه دراسته الثانوية في إسرائيل لمدة سنتين، وما يزال يعبر عن إعجابه بإسرائيل وعلاقته بعدد من قياداتها. قال فيلدرز بعد الانتخابات العامة الهولندية 2010 التي حاز حزبه خلالها على ثالث أكبر نسبة من المصوتين أن الأردن ينبغي أن يكون اسمه فلسطين وأضاف “الأردن هي فلسطين. تغيير اسمها من شأنه إنهاء الصراع في الشرق الأوسط وإيجاد وطن بديل للفلسطينيين”.
وردت الحكومة الأردنية بوصفها تصريحات فيلدرز بأنها “ترديد وصدى صوت لليمين الإسرائيلي”. كما قال فيلدرز أن إسرائيل تستحق مكانة خاصة لدى الحكومة الهولندية لأنها تقاتل من أجل “القدس” نيابة عنها سقوط القدس في أيدي المسلمين، يعني سقوط أثينا وروما. لذا، إسرائيل هي خط الدفاع الأول عن الغرب. هذا ليس صراع حول الأرض بل معركة أيديولوجية، بين عقلية الغرب المحررة وأيديولوجية الإسلام الهمجية. هناك دولة فلسطينية مستقلة منذ عام 1946، وهي مملكة الأردن
طالب فيلدرز الحكومة الهولندية باطلاق اسم فلسطين على الأردن ونقل سفارتها إلى القدس
من جهتها اختارت جمعية “المساجد المغربية” في هولندا أن ترد على النائب خيرت فيلدرز، المعروف بمواقفه المعادية للإسلام، عن طريق الكاريكاتير، ونشرت بهذا الشأن رسما ساخرا يظهره على شكل طفل داخل قنبلة. وأعلن فيلدرز أن التلفزيون العمومي سيبث فيديو له يحمل رسوما مسيئة للنبي محمد.
ردا على إعلان النائب الهولندي المعادي للإسلام خيرت فيلدرز، الذي يعتزم بث فيديو يحمل رسوما مسيئة للنبي محمد، نشرت جمعية المساجد المغربية في هولندا هذا الأسبوع رسما ساخرا يظهر فيه النائب فيلدرز على شكل طفل داخل قنبلة وهو يصرخ “أقل أقل” في إشارة إلى خطاب لفيلدرز في 2014 وعد فيه بخفض عدد المغاربة في هولندا، في حين يمر أناس عاديون بينهم امرأة محجبة غير مكترثين بصراخه تحت شعار “سنواصل بناء هولندا”. وأعلن النائب الهولندي المعادي للإسلام خيرت فيلدرز أن مدير هيئة الإعلام الهولندية أكد له أن التلفزيون سيبث فيديو له يحمل رسوما مسيئة للنبي محمد. والعملية، حسبه، كانت مقررة في وقت سابق لكنه حصل “سوء فهم” وفق تعبيره. وقال فيلدرز إن هاغورت “أكد لي أنه سيتم بث الفيديو وتخصص هيئة الإعلام في هولندا للأحزاب السياسية وقتا لعرض أفكار سياسية وهي لا تدقق مسبقا في محتوى الأشرطة التي تنوي هذه الأحزاب عرضها، ولا يمكنها أن تقرر مسبقا إذا كان هذا المحتوى يتفق أو يتعارض مع القانون تجنبا لفرض رقابة مسبقة والإساءة لحرية التعبير. ويعود للقضاء أن يقرر بشأن تهمة التحريض على الكراهية. ونظرا للإساءة التي تمثلها هذه الرسوم بالنسبة للمسلمين فإن عرضها على التلفزيون قد يعني منع حزب الحرية الذي ينتمي إليه فيلدرز من الظهور على التلفزيون من سنة إلى أربع سنوات. وأحيل السياسي الهولندي خيرت فليدرز، المحسوب على اليمين المتطرف، على القضاء عقب تصريحات عنصرية ضد الجالية المغربية.
وقال فليدرز في تجمع لحزبه “الحرية” إنه “يريد مغاربة أقل” ببلاده، كما وصف في وقت لاحق على محطة إذاعية الجالية المغربية ب”الحثالة”. وقال فيلدرز لأنصاره في التجمع الذي عقد في لاهاي إنه يريد مغاربة أقل هناك. ويتصدر حزبه “الحرية” اليميني المتطرف استطلاعات الرأي قبل الانتخابات البلدية المقرر إجراؤها الأسبوع القادم. وطبقا لوكالة أنباء “ايه.إن.بي”، قال فيلدرز لأنصاره إنه يجب عليهم التصويت “لصالح مدينة ذات مشكلات أقل وبها -إن أمكن- أقل القليل من المغاربة.” وقال فيلدرز في مقابلة مع محطة إذاعية في وقت لاحق إن على “المغاربة الحثالة” مغادرة هولندا. وأضاف أن المغاربة ضالعون بنسبة كبيرة في الجرائم طبقا للإحصاءات وأنهم يستفيدون من المزايا الاجتماعية. وبعد ذلك برأته المحكمة حسب إذاعة هولندا العالمية
ويتفق كثير من المغاربة مع خيرت فيلدرز في تصريحاته الأخيرة التي اعتبر فيها أن مشكلة عنف الشباب المغربي في هولندا هو “مشكل مغربي”. يظهر ذلك من خلال تعليقات القراء على موضوع أعدته إذاعة هولندا العالمية نهاية الأسبوع الماضي تناولت فيه ردود أفعال مكونات المجتمع الهولندي عن حادث مقتل مساعد حكم عقب تعرضه لسوء المعاملة على يد مجموعة من الشباب من بينهم مغاربة.
وانساقت’هسبريس‘تحت عنوان” خيرت فيلدرز: “عنف المغاربة عنصري”، مثيرة العشرات من التعليقات بين المغاربة سواء في الداخل أو الخارج، وخاصة من داخل هولندا. والملفت للنظر أن أغلبية التعليقات تذهب في خط موافق لما ذكره خيرت فيلدرز زعيم حزب الحرية اليميني. “معلق من هولندا” كتب قائلا: “الحقيقة المرة يجب أن تقال، الشباب المغاربة هنا في هولندا يسبب مشاكل لا تحصى، الجريمة كالسرقة والسطو والاعتداء على العجزة وسرقتهم والاعتداء على اللواط (المثليين جنسيا) وسائقي الحافلات وسيارات الإسعاف و أثناء مباريات الكرة؛ هذه أحداث تكاد تكون يومية والشعب الهولندي في نظري له صبر كبير مع هؤلاء المجرمين، والعنصري خيرت فيلدرز يقول الحقيقة عندما يصرح أن عدد هائل من الشباب المغربي يمارس الجريمة”.
ومع أن الأغلبية الساحقة من المعلقين يعتبرون خيرت فيلدرز “عنصريا” ولا يقدم الحلول للمشاكل، إلا أنهم في الوقت نفسه يوافقون وجهة نظر فيلدرز. “تريدون الصراحة: ما قاله فيلدرز صحيح”، يقول معلق مؤكدا أنه عاين بنفسه سلوك الشباب من أصل مغربي حينما أقام في أمستردام لمدة ثلاث سنوات

عن editor

شاهد أيضاً

نوسطالجيا :حسن الشرقاوي : مدينة نوردفايك تبعث برسالة التسامح والتعايش

مدينة نوردفايك .. بروتردام تبعث مدينة نوردفايك تبعث برسالة التسامح والتعايش والاعتدال أمستردام مجلة وجريدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333