Telegraaf-Mensheid-pers1333
Home / JOURNAL ASSIASSA AL AMMA / KRANT / جمعية الزاوية الخضراء للتربية والثقافة برئاسة محمد بنسودة الوزير 9

جمعية الزاوية الخضراء للتربية والثقافة برئاسة محمد بنسودة الوزير 9

المجال التربوي التكويني

ما لاحظوه من سرعة وكثافة إقبال الأطفال الأيتام والمحتاجين على هذا النوع من التعليم داخل فضاء الجمعية ، بسبب  عجز أسرهم عن تحمل كلفة تعليمهم في مؤسسات التعليم الأولي الخصوصي المؤدى عنه .

 وكان من نتائج هذه الرؤيا الإنسانية الطموحة ، وما واكبها من مساعي مثمرة يحركها حب فعل الخير ، والأخذ بيد المستضعفين ، أن التعليم الأولي لم يعد محصورا في مدينة فاس ، مسقط رأس الجمعية ، بل تجاوزها ، لينتشر عبر مناطق متعددة من جغرافية أرض الوطن ..

    ب / مدة التعليم الأولي

  تستغرق مدة الإستفادة من التعليم الأولي داخل الجمعية ، سنتين كاملتين / سنة للمستوى الأولي .. وسنة للمستوى الثاني / وفق غلاف وتدبير زمنيين يراعيان خصوصيات الأطفال العمرية والنفسية والمعرفية .

  ج / البرامج والمناهج التربية

  حرصا من الجمعية على توفير تعليم أولي ناجع ومتوازن للأطفال بعدهم لولوج المدرسة الابتدائية ثصورة تيسر اندماجهم فيها ، وتكيفهم مع أنشطتها ، واجوائها ، بعيدا عن كل ارتباك أو خوف ، أو إظهار رغبة في القرآن الكريم ، وتلقين مبادىء التربية الخلقية ، إلى مرحلة اعتماد برامج ومناهج تربوية حديثة …

  ملاحظة :  روعي في اختيار هذه البرامج عنصر انسجامها مع المقررات المقترحة رسميا لهذه المرحلة التعليمية .

  ووعيا من الجمعية بأن تجديد البرامج والمناهج التربوية مهما حاز من توفيق على مستوى الاختيار ، فإنها تبقى مجرد برامج ومناهج شكلية ، ما لم يوازها توفير أطر قادرة على تمثل وامتلاك منظور متكامل نحوها ، يساعد على تفعيلها ، وتحويلها إلى جرعات وكفايات معرفية ميسرة ، يتفاعل معها الأطفال ويجدون فيها احتياجاتهم ، وانتظاراتهم التعليمية .

  ولبلورة الوعي بهذا الجانب عمليا ، تولي الجمعية اهتماما خاصا لتكوين المربيات نظريا وميدانيا

About editor

Check Also

Clôture de la première édition de la Conférence internationale sur les affaires intelligentes et les technologies (ICSBT 2024)

Clôture de la première édition de la Conférence internationale sur les affaires intelligentes et les …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Telegraaf-Mensheid-pers1333