Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / عربي ودولي..Arabisch en internationaal / مهرجان مراكش الدولي للفيلم القصير

مهرجان مراكش الدولي للفيلم القصير

كشفت إدارة مهرجان مراكش الدولي للفيلم القصير جدا ، عن برمجتها الخاصة بدورتها الرابعة، إذ اختارت اللجنة المنظمة 26 فيلما موزعين على  17 فيلما يدخلون غمار المسابقة الرسمية و9 أفلام خارج المسابقة الرسمية، فيما تم إسناد الرئاسة الشرفية لهذه الدورة للمخرجة المغربية فريدة بورقية.

   إدارة مهرجان مراكش الدولي للفيلم القصير جدا  كشفت لـ 2M.ma ، توصلها ب 41 فيلما قصيرا جدا مثلت مجموعة من الدول العربية والأوروبية والإفريقية إضافة إلى مشاركة مغربية مهمة، أحيلت على لجنة فنية متخصصة لاختيار الأفلام التي ستدخل غمار المسابقة الرسمية خلال هذه الدورة،

   لجنة المهرجان بحضور ممثلين عن إدارة التظاهرة السينمائية، و بعد مشاهدة جميع الأفلام  كشفت عن  إقصاء لبعض الأفلام التي لا تستجيب و القانون المنظم للمسابقة كغياب الترجمة، عدم احترام التوقيت، غياب مقومات    الفيلم السينمائي، لتخلص على اختيار 26 فيلما  موزعين على  17 فيلما يدخلون غمار المسابقة الرسمية و9 أفلام خارج المسابقة الرسمية.  وتتنافس أفلام المسابقة الرسمية من أجل الظّفر بإحدى جوائز الدورة الرابعة للمهرجان والمتمثلة في الجائزة الكبرى للمهرجان، جائزة أحسن إخراج، جائزة أحسن سيناريو، وجائزة أحسن تصوير والمقدمة من طرف مؤسسة أروب أطلس (Europ-atlas) .

    وستشرف على هذه المسابقة لجنة تحكيم تتكون من السيناريست نور الدين العلوي (المغرب)، الكاتب والناقد السينمائي سليمان الحقيوي (المغرب)، الفوتوغراف جلبير فاسور(فرنسا) وماي ديودوني مخرج ومتخصص في المونتاج (كونكو برازافيل).

  كما أعلنت إدارة المهرجان ، عن إسناد الرئاسة الشرفية لهذه الدورة للمخرجة المغربية فريدة بورقية.

في ذات السياق ، اعلنت ادارة المهرجان ، عن إطلاق تكوينات طيلة أيام المهرجان في مجال تقنيات كتابة السيناريو من  تأطير السيناريست نور الدين العلوي، ورشة التحليل الفيلمي تأطير الأستاذ يوسف أيت همو، ورشة المونتاج من تأطير المخرج الكونغولي ماي ديودوني.

   كما من المنتظر إطلاق ماستر كلاس تحت عنوان ” الخطاب السينمائي قضايا في التلقي والتأويل ” تأطير الناقد السينمائي سليمات الحقيوي.

    وخلص ادارة المهرجان الى استقبال التظاهرة السينمائية  خلال دورتها الرابعة العديد من نجوم الفن السابع من قبيل الفنانة المغربية زهور السليماني، الفنان سعيد باي، الفنان جمال العبابسي، الفنان عزيز حبيبي الفنان محمد بوصبع، فضلا عن مجموعة من الفنانين المراكشيين في مجالات فنية مختلفة بالإضافة إلى كل الجمعيات الثقافية والفنية محليا، جهويا ووطنيا.

عن editor

شاهد أيضاً

منازل الفنانين الكبار تتحول في العالم إلى مواقع سياحية تجلب السياح

عبد الرحيم الفقير الادريسي *السياحة الامستردامية ما بين متحف فان جوخ  ومتحف ريجكس الشامل رامبرانت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333