Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / AMSTERDAM Pers / التنمية المستدامة

التنمية المستدامة

  تقول وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة : تعتبر التنمية المستدامة من العناصر الأساسية في استراتيجية المجمع الشريف للفوسفاط OCP. في الواقع، فإن المجمع الذي يعمل من أجل مستقبل مستدام لأنشطته وللبيئة والمجتمعات، قام بتكييف جزء كبير من أنشطته مع هذه الرؤية وكذا ستراتيجياته للعقدين المقبلين مما سيسمح له من مواصلة تحويل جميع عملياته.

ومن أهم التزامات المجمع الشريف للفوسفاط، تحقيق الحياد الكربوني بحلول سنة 2040. ولتحقيق هذا الهدف، يعمل المجمع باستمرار على تكييف عملياته واستهلاكه للطاقة في مواقع الإنتاج الشيء الذي سيمكنه من تقليل إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 50٪ بحلول سنة 2025 بالإضافة إلى التحسين المستمر في جودة الهواء من خلال زيادة عدد أنظمة مراقبة الانبعاثات في الوقت المناسب.

وتغطي عمليات مجموعة OCP سلسلة القيمة للصناعة للفوسفاطية بدءا من المنجم إلى التصدير مرورا بالمعالجة والتحويل الصناعي. إنها سلسلة متكاملة تشمل المواقع الأربعة التي هي في حوزة المجمع وكذا موقعي المعالجة وشبكة المرافق المينائية الخاصة بالمجمع. وفي هذا الصدد، يواصل OCP تحسين أعماله من خلال تحسين كفاءة عملياته وتقليل تكلفة الطاقة والموارد لتعظيم قيمة الفوسفات

وبحلول سنة 2028، يستكمل المجمع برنامجه الاستثماري البالغ 200 مليار درهم، والذي شرع في تنفيذه منذ سنة 2008 بهدف مضاعفة الطاقة الانتاجية والرفع من قدرات المعالجة الصناعية بثلاث مرات وتحسين الكفاءة وتعزيز الخدمات اللوجستيكية. ويتضمن هذا البرنامج أيضًا الاستثمار في البنية التحتية والتحول الرقمي عبر سلسلة القيمة بأكملها.

وللإشارة، وخلال سنة 2020، تأثرت مشاريع التنمية الصناعية بالسياق الوبائي لفيروس كوفيد -19. في الواقع، توقفت المشاريع منذ مارس 2020، مما أثر على تخطيطها الأولي وأدى ذلك إلى تأجيل مواعيد استغلالها. وتجدر الإشارة إلى أن بعض المشاريع قد شهدت استئنافًا تدريجيًا لأنشطتها.

  ونقرأ لدى المكتب الشريف للفوسفاط

 سلسلة قيمة الفوسفات من التعدين إلى المعالجة والتصدير

إنها سلسلة متكاملة من أربعة مناجم للفوسفات، ومصنعين للمعالجة، وشبكة من الموانئ والأرصفة. نعمل دائمًا على تحسين طريقة عملنا – بدءًا من تنفيذ عمليات أكثر كفاءة تستخدم كميات أقل من المياه والطاقة، وصولاً إلى إيجاد طرق جديدة لزيادة قيمة الفوسفات إلى الحد الأقصى

برنامجنا للتنمية الصناعية 2027

بحلول عام 2027، سنكون قد أكملنا برنامجًا استثماريًا بقيمة 20 مليار دولار مصممًا لمضاعفة إنتاج التعدين، وزيادة قدرة المعالجة إلى ثلاثة أضعاف، وتحسين كفاءتنا، وتعزيز لوجستياتنا. يتضمن هذا المشروع تطويرات البنية التحتية المادية والتحول الرقمي الكامل عبر الأعمال. ومن خلال تمكيننا من إنتاج المزيد من الأسمدة بموارد أقل، يلعب هذا البرنامج دورًا كبيرًا في خلق مستقبل أكثر استدامة. بعض الدراسات تشير بلغ احتياطيات الفوسفات العالمية 72 مليار طن متري. ويستحوذ المغرب حصة الأسد من هذه الاحتياطيات بحوالي 70%. كما تحضر 4 بلدان عربية أخرى ضمن قائمة الدول العشر الأولى من حيث احتياطات الفوسفات، من بينها ثلاث، وهي مصر وتونس والجزائر، تحتل المراكز الأولى بعد المغرب، بينما آل المركز الثامن للسعودية.….. اكتشاف أكبر مخزون لصخور الفوسفات في العالم .. كيف يُفيد أوروبا؟ وقدر أكبر مخزون لصخور الفوسفات في العالم -الذي أعلنته النرويج على أراضيها- بـ70 مليار طن على الأقل، بنسبة أصغر قليلًا من الاحتياطيات العالمية المؤكدة، التي تبلغ 71 مليار طن، حسب تقييم هيئة المسح الجيولوجي الأميركية في عام 2021. الفوسفات بشكل أساسي في إنتاج الأسمدة للمحاصيل الزراعية، والأعلاف الحيوانية، بينما يُستخدم 5% فقط من الإنتاج العالمي للفوسفات والبوتاس في إنتاج الصابون والمنظفات ومواد البناء. والفوسفاط عبارة عن صخرة رسوبية تشكلت منذ ملايين السنين نتيجة تراكم المواد العضوية في قاع المحيطات. تم اكتشاف احتياطيات الفوسفاط في إفريقيا، أمريكا الشمالية، كازاخستان، الشرق الأوسط وأوقيانوسيا، وتتواجد أكبر الرواسب العالمية بالمغرب الذي يعتبر رائدا عالميا في استخراج الفوسفاط. هذا وظهر الفوسفات في شرق الأردن للمرة الأولى، بعدما اكتشفه فريق مسح جيولوجي أردني عام 2008، وأصدر خريطة جيولوجية مفصلة تظهر هذه الاكتشافات بمنطقة الريشة/الرويشد؛ حيث أشار التقرير إلى وجوده داخل تكوين أم رجام الصواني.وتخطط المملكة العربية السعودية لزيادة الاستثمارات الحكومية والخاصة في صناعة الفوسفاط إلى 220 مليار ريال (نحو 58.7 مليار دولار) بحلول السنوات العشر المقبلة .قال المديفر، في تصريح على هامش منتدى منطقة الحدود الشمالية للاستثمار المنعقد بمدينة عرعر، أن المملكة استثمرت 120 مليار ريال (32 مليار دولار) في صناعة الفوسفاط، مشيرا إلى وجود استثمارات في مشروع “فوسفاط 3″ بقيمة 30 مليار ريال (8 مليارات دولار) موزعة بين القطاعين الحكومي والخاص.

عن editor

شاهد أيضاً

Las relaciones entre Marruecos y España se encuentran en el “mejor momento de su historia”

Las relaciones entre Marruecos y España se encuentran en el “mejor momento de su historia” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333