الرئيسية / التحقيق العام Radio Pers / إجوكاك.. أغمات.. اوريكا.. وأمسوزارت شعراء “الكلام المرصع”

إجوكاك.. أغمات.. اوريكا.. وأمسوزارت شعراء “الكلام المرصع”

إجوكاك.. أغمات.. اوريكا.. وأمسوزارت

شعراء “الكلام المرصع” في دوار أمسوزارت بدائرة تاليوين جماعة توبقال

دار الشعر بمراكش تواصل سفرها الشعري بين الجبال والمداشر والبوادي

 مراسلة 

تنظم دار الشعر بمراكش فقرة جديدة من برنامجها الكلام المرصع، يوم السبت 26 غشت على الساعة الثامنة ليلا بفضاء “أسايس” بدوار أمسوزارت، وبمشاركة الشعراء بوعزة الصنعاوي والزهراء الزرييق ومحمد بجعو. وهي المحطة الرابعة من سفرها الشعري بين الجبال والمداشر والبوادي المغربية، ضمن تظاهرة ثقافية جديدة تسعى للانفتاح على الفضاءات العمومية البعيدة، فبعد جبال إجوكاك وبيت المعتمد بأغمات وحديقة اوريكا الحيوية، تفتح الدار ديوانها الشعري الجديد بجماعة توبقال وبقلب دوار أمسوزارت التابع لعمالة تارودانت (250 كلم عن مراكش).

وتشهد هذه التظاهرة الثقافية الشعرية والفنية، مزيدا من الحوار الشعري الفني بين القصيدة وفنون الأداء والفرجة، ضمن استراتيجية دار الشعر بمراكش الى ترسيخ “قواعد” حديثة للتداول الجمالي للقصيدة. ويشارك الشاعران بوعزة الصنعاوي والزهراء الزرييق في فقرة الكلام المرصع، ضمن نسق خاص للإلقاء الشعري “الفرجوي”، فيما يحاور الشاعر “أنظام” محمد بجعو فرقة أحواش شباب تفنوت بأمسوزارت، ضمن فضاء أسايس المفتوح على الفرجة الجمالية والشعرية، هذه اللوحة الفنية الجماعية المعبرة عن الروح المغربية وأصالتها والتي ظلت حافظة لذاكرة المغاربة. كما تشارك مجموعة نجوم تبقال ضمن فعاليات الدورة الرابعة لهذه التظاهرة الثقافية، ضمن سعي حثيث للاحتفاء بالموروث التراثي للمنطقة.

“ضحكت القصيدة” ديوان الشاعر بوعزة الصنعاوي، وهو عبارة عن قصائد زجلية ساخرة، ومعها أصر الشاعر الصنعاوي أن يسم بأسلوبه الخاص تجربته الشعرية، مما جعله أحد الأصوات الشعرية المتميزة في شجرة الزجل المغربي. الشاعر بوعزة الصنعاوي، والذي حفر مساره الإبداعي في رهان على قصيدة تقترب من نبض الوجدان الشعبي. فيما تراهن الشاعرة والفنانة الزهراء الزرييق على “تكسير الجدار”، بينها وبين الجمهور، من خلال الرهان على فرجة شعرية مفتوحة تستمد قوتها من لحظة الإلقاء والمزج بين النمط الشعري والمسرحي في رهان على انفتاح القصيدة على أشكال إبداعية متعددة. “مجنونة هشومة”، الشاعرة والفنانة والحكواتية الزهراء الزرييق، والتي خاضت تجربة مسرح الطفل، الى جانب أعمالها المسرحية والتلفزيونية والإذاعية والسينمائية.

ويشارك الشاعر “أنظام” محمد بجعو، الى جانب فرقة أحواش شباب تفنوت بأمسوزارت، في لحظة شعرية وفنية تجمع أرقى فنون القول الإبداعي. استعادة للذاكرة الجمعية وانفتاح على أنماط الفرجات الشعبية المغربية، حيث يلتقي الشعر بالغناء والرقص الجماعي. اختارت فقرة “الكلام المرصع”، هذه المرة، أن تخلق حوارا شعريا زجليا أمازيغيا ضمن احتفاء دائم بالتعدد اللساني والتنوع الثقافي المغربي. هي شجرة الشعر المغربي الوارفة بخصوبتها وألقها، وهذا التعدد المميز لهويتها الإبداعية الرحبة، وسفر جديد لدار الشعر بمراكش الى المناطق البعيدة، والهوامش، في استعادة لحميمية التظاهرات الثقافية القريبة من الوجدان الشعبي المغربي.

محطة رابعة من سفر شعري لدار الشعر بمراكش، ومعها تعبر ببرمجتها من موسم سادس لتفتح ديوان برمجتها السابعة. تنوع وتعدد وترحال بين أنماط القول الإبداعي وفنون القول، وحوار دائم بين الشعر والفنون. “الكلام المرصع” خطوة رابعة في تظاهرة شعرية وثقافية امتدت لشهرين (يوليوز وغشت)، وسفر دائم للدار بين جغرافية وتضاريس القصيدة المغربية.. من إجوكاك الى أمسوزارت.

عن editor

شاهد أيضاً

في الدورة 55 لمجلس حقوق الانسان

Historisch record… La presse dit : Un corner préparé et présenté par le journaliste Abderrahim …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *