الرئيسية / KRANT ALGEMEEN POLITIEK / الذهب الأحمر

الذهب الأحمر


      تقع مدينة تالوين في إقليم تارودانت الشمالي في المملكة المغربية، ويعيش في المدينة حوالي 14مجموعة قروية يصل تعدادهم إلى حوالي 5.844 فرد حسب إحصائيات عام 2004 للميلاد، وتتمركز المدينة في منتصف البلاد بالقرب من الطريق الرئيسي المؤدي إلى ورزازات، ويفصلها عن مدينة تارودانت قرابة 90 كم.

  تنتشر في مدينة تالوين الأراضي الخصبة والصالحة للزراعة، كما تمتاز بطابعها الجبلي والفلاحي، وتكثر فيها زراعة نبات الزعفران وأشجار الأركان والعديد من النباتات الطبيعية، وتحصل المدينة على مياه الري اللازمة لهذه المحاصيل من السد الفاصل ما بين الأطلسين الكبير والصغير الواقع على مقربة منها. كما يشتغل بعض سكان المدينة في رعي المواشي وتربيتتها وصناعة السجاد البلدي، ويمتاز سكان المدينة باستغلالهم للمنتوج الغابوي، أي قيامهم بزراعة الأشجار وغيرها من النباتات التي تضمن استمرارية الغابات وتوازن الحياة فيها وتنوع مظاهرها، أمّا مغاربة المهجر فعملوا على إنشاء وإقامة عدد من المشاريع التطوعية فيها بهدف تطوير اقتصادها ورفع مستوى معيشة أفرادها، حيث تحتوي المدينة على 1500 جمعية مختصة بالتنمية المحلية، و50 جمعية تعاونية مختصة بإنتاج الزعفران والأركان.

    زراعة الزعفران في مدينة تالوين تحمل مدينة تالوين لقب عاصمة الذهب الأحمر في المغرب؛ بسبب شهرتها في زراعة نبات الزعفران وإنتاجها له بكميات كبيرة على مستوى البلاد، وقامت سيدات المدينة بدور كبير في تشجيع زراعة الزعفران وزيادة كمية إنتاجه، وذلك من خلال إنشاء العديد من الجمعيات التعاونية الزراعية، ويتم استخراج الزعفران من زهورها بشكل يدوي، وتحتاج هذه العملية إلى مقدار كبير من الخبرة، حيث يتم استهلاك حوالي 75 ألف زهرة من أجل إنتاج كيلوغرام واحد من الزعفران. ساعدت زراعة الزعفران في رفع المستوى المعيشي لسكان المدينة؛ بسبب ارتفاع أسعاره على مستوى العالم، وزيادة الطلب عليه نظراً إلى الطعم المميز الذي يضيفه إلى الطعام، بالإضافة إلى فوائده الطبية والعلاجية المتعددة، وتعتبر تالوين واحدة من المدن القلائل المصدرة للزعفران.موضوع.كوم

****************************************************

  جميع مناطق الصيد في سوس ماسة مخصصة فقط للصيد بدون قتل “الصيد والإفراج”. تشترط لوائح الصيد على الصيادين إعادة أي سمك قاروص أسود يتم اصطياده على الفور إلى الماء حيا. تهدف رحلات الصيد المقترحة إلى تقديم تجربة سياحية أفضل

    تقدم منطقة سوس ماسة مسارات متميزة لصيد سمك القاروس الأسود في مناظر طبيعية فريدة. المسطحات المائية الجميلة جدًا هي موطن لأجمل مجموعات من سمك القاروص الأسود في المغرب، وخاصة العينات الكبيرة. مواقع الصيد: بحيرات سدود مولاي عبد الله (تامري)، عبد المؤمن الموحدي (تارودانت)، أهل سوس (أيت باها)، يوسف بن تاشفين (تزنيت).

     تقع مسارات الصيد في سوس ماسة داخل المحمية الحيوية للأركان، وهي تراث عالمي معترف به من قبل اليونسكو. غالبًا يتم تنظيم رحلات الصيد في منطقة سوس ماسة والمنتزه الوطني تامري. ونذكر في هذا الباب المواقع التالية: بحيرات سدود مولاي عبد الله ويوسف بن تاشفين وأهل سوس وعبد المؤمن الموحدي وسدود واد ماسة، يجب إعادة الأسماك التي يتم صيدها في البيئات المذكورة، مهما كان حجمها، على الفور وعلى قيد الحياة، إلى الماء في نفس المكان الذي تم فيه صيدها.

******************************************

وسائل الصيد وأنواع الطعم الممنوع استخدامها في المغرب

الفصل 17

يمنع أن تمسك على متن بواخر الصيد وتستعمل لصيد المنتوجات البحرية كل مادة أو طعم سام قد يعفن أو يخدر أو يسمم الأسماك أو الرخويات والقنافذ البحرية والقشريات أو قد يعفن المياه أو يلوثها.

الفصل 18

يمنع أن يلقى عمدا في مياه البحر بكل مادة سام يعفن أو يخدر أو يسمم الأسماك أو الرخويات والقنافذ البحرية والقشريات أو قد يعفن المياه أو يلوثها.

الفصل 19

يمنع على مالكي ومستغلي المعامل الموجودة بالساحل أن يصرفوا عمدا إلى البحر المياه المستعملة لحاجات صناعتهم أو يعملوا على تصريفها إذا كان من شأنها أن تؤدي إلى إبادة بعض أصناف الأسماك البحرية. وكل مشروع يهدف إلى إقامة منشأة لتصريف هذه المياه المتبقية يجب أن يسلم بشأنه سابق رخصة من الوزير المكلف بالصيد البحري.

الفصل 20

يمنع ما لم يمنح الوزير المكلف بالصيد البحري رخصة استثنائية بذلك أن تمسك على متن إحدى بواخر الصيد وتستعمل في البحر كل مادة متفجرة كما يمنع استعمال كل سلاح ناري.

الفصل 21

يمنع صيد السمك في الشباك عن طريق تعكير المياه بأية وسيلة من الوسائل. كما تمنع إقامة الحواجز بواسطة الشباك وغيرها من الحواجز والوسائل.

الفصل 22

إن الشباك وأنواع الطعم والأجهزة والآلات الخاصة بالصيد والمقرر منعها يمكن البحث عنها على متن بواخر الصيد وفي أماكن سكنى التجار والصانعين والصيادين. أما شباك وأجهزة الصيد الممنوعة فتحجز ويمكن أن تأمر المحكمة علاوة على ذلك بمصادرتها وبيعها لفائدة الخزينة وإتلافها عند الاقتضاء.

عن editor

شاهد أيضاً

في الدورة 55 لمجلس حقوق الانسان

Historisch record… La presse dit : Un corner préparé et présenté par le journaliste Abderrahim …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *