Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / RETTERDAM PERS / الصحافة الدولية وقصة التسريبات للوثائقية السرية

الصحافة الدولية وقصة التسريبات للوثائقية السرية

*سُرّبت عشرات الوثائق والصور على منصات تويتر وتلغرام وديسكورد وغيرها من المواقع في الأيام الأخيرة، وقد يكون بعض منها متداولا على الشبكة منذ أسابيع إن لم يكن منذ أشهر، قبل أن تستقطب هذه الوثائق اهتمام وسائل الإعلام الأسبوع الماضي. وكثير منها لم يعد متاحا على المواقع التي نشرت فيها للمرة الأولى، وسط تقارير تفيد بأن واشنطن تعمل على حذفها.

* جو بايدن إنه لا علم له بمحتوى وثائق رسمية سرّية تعود إلى الفترة التي كان يتولى فيها منصب نائب الرئيس في عهد باراك أوباما، وعُثر عليها في مركز أبحاث واشنطن الذي كان يعمل منه أحيانا.

*أوقفت قوات الأمن في الولايات المتحدة عنصرا في الحرس الوطني يشتبه في مسؤوليته عن تسريب وثائق مخابراتية سرية للغاية على الإنترنت، وفق ما أعلن وزير العدل الأمريكي ميريك غارلاند الخميس. وأشار غارلاند إلى أن المشتبه به سيمثل قريبا أمام محكمة فدرالية في ولاية ماساتشوستس (شمال شرق). من أخطر تسريب لأسرار الولايات المتحدة منذ سنوات، إذ نُشرت صور لمستندات حساسة على ديسكورد ومنصات أخرى مثل فور تشان وتيليجرام وتويتر.

* شرع في تنزيل وثائق تكشف برامج التجسس الالكتروني للحكومة الامريكية عندما كان يعمل في شركة ديل في ابريل نيسان 2012 أو قبل عام تقريبا من الموعد الذي ذكرته تقارير سابقة. وعمل سنودن الذي منحته روسيا حق اللجوء لمدة عام في الاول اغسطس آب لدى ديل من 2009 حتى وقت سابق من العام الحالي وتم تكليفه بالعمل كمتعاقد مع اجهزة لوكالة الامن القومي في أمريكا واليابان.

وقالت المصادر إن سنودن قام بتنزيل معلومات عن برامج التجسس التي تديرها وكالة الامن القومي الامريكي ومقر الاتصالات الحكومية البريطاني بينما كان موظفا في ديل وانه ترك بصمة الكترونية تشير الي موعد اطلاعه على الوثائق.

* تسرب البرقيات الدبلوماسية للولايات المتحدة الأمريكية هي حادثة تسرب معلومات سرية لمراسلات بين وزارة الخارجية الأمريكية وبعثاتها الدبلوماسية حول العالم بدءا من 28 نوفمبر 2010 على موقع ويكيليكس وخمس صحف عالمية رئيسية أخرى، ومن المخطط الانتهاء من نشر جميع الوثائق البالغ عددها 251287 على مدار عدة أشهر. يعد تسرب الوثائق هذا الثالث من سلسلة «التسريبات الضخمة» للوثائق السرية على موقع ويكيليكس لسنة 2010. الاعلام الدولي

عن editor

شاهد أيضاً

Las relaciones entre Marruecos y España se encuentran en el “mejor momento de su historia”

Las relaciones entre Marruecos y España se encuentran en el “mejor momento de su historia” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333