الرئيسية / التحقيق العام Radio Pers / ضرورة حماية طبقة الأوزون

ضرورة حماية طبقة الأوزون

من سيفعل اتّفاقية فينا حول حماية طبقة الأوزون ؟ وأي حماية ضد الإشعاع الفوق بنفسجي؟

إتّفقت دول العالم وقت التوقيع على ميثاق فيينا عام 1985 حول مسؤوليتها على المحافظة على صحّة البشر وجودة البيئة أزاء اضمحلال طبقة. توصي وزارة الاقتصاد والوزارة لحماية البيئة الصناعيين والمستوردين بالانتقال المباشر إلى مواد التبريد الودية للبيئة بدل المواد الخاضعة للرقابة والتي يحظر استعمال من عام 2030. يوم الأوزون العالمي: 16 أيلول-سبتمبر من كل عامّ

التعاون لحماية طبقة الأوزون العليا : تم التصديق على هذه الاتفاقية في 22 مارس عام 1985 بدون الاتفاق على إجراءات ضبط محددة.

ولقد كان الهدف منها دعم التعاون الدولي لحماية طبقة الأوزون العليا من الآثار الضّارّة لأنشطة الإنسان المختلفة.

ويقدِّم هذا الميثاق إطار العمل الذي يمكن من خلاله تبادل البيانات فيما يتعلق بالأمور الخاصّة بطبقة الأوزون وتقدم أيضا أساساً لتحديد إطار العمل القانوني (بروتوكول مونتريال).

وتتعاون الدول الأطراف في الاتفاقية في النقاط التالية:

  • إدارة البحث العلمي وتبادل المعلومات الخاصّة بحالة طبقة الأوزون، والكيماويات والعمليات التي تؤثر في طبقة الأوزون
  • تبادول المعلومات حول البدائل الكيماويات والعمليات للمواد التي تسبب اضمحلال طبقة الأوزون
  • تبادل المعلومات حول آثار التغيرات في طبقة الأوزون على الصحّة والبيئة
  • تطوير إجراءات للتحكم في الأنشطة البشرية ذات التأثير الخطر على طبقة الأوزون 
  • تطوير بروتوكولات للاتفاقية
  • تطوير التكنولوجيا والمعرفة ذات الأهمية ونقلها
  • ويقوم الأطراف أيضا بتلقي النصائح الخاصّة بالأمور الفنية والعلمية من اجتماع مديري البحث في الأوزون” والذي يتكون من خبراء حكوميين في مجال الأبعاد الصحية والبيئية التي تهدف لتحسين طبقة الأوزون والعمل مع منظمة الأرصاد العالمية لمراجعة برامج البحث والرصد الحالية وذلك للتأكيد على التنسيق بينهما وتحديد أي ثغرات يجب معالجتها.

الحماية ضد الإشعاع الفوق بنفسجي

​طبقة الأوزون (O3) الستراتوسفير (نحو 25 كيلومتر فوق الأرض) تحمي وتقي سطح الأرض من وصول الأشعة الضارة للشمس وهي الأشعة الفوق بنفسجية (UV) .

الأوزون هو غاز تتألف جزيئاته من ثلاث ذرات أكسجين (O3). والأوزون مركب نادر جدا بالغلاف الجوي للكرة الأرضية وتوجد في كل 10 ملايين جزيء من الهواء نحو 3 جزيئات من الأوزون

توجد نحو 90% من جزيئات الأوزون في الغلاف الجوي بارتفاع 10-50 كيلومتر، بالطبقة المسماة ستراتوسفير

الأوزون بالغلاف الستراتوسفيري يتكون ويهدم بشكل متواز خلال المحافظة على توازن معين، الذي يبقي الأوزون الكافي لحماية سطح الكرة الأرضية.

مبادئ ميثاق فيينا

​إن الأطراف في هذه الاتفاقية ، إذ تدرك التأثير الضارّ المحتمل على الصّحّة البشرية وعلى البيئة من جراء حدوث تعديل في طبقة الأوزون تتخذ الإجراءات  للضمان ألا تسبب الأنشطة البشرية التي تقع داخل ولايتها أي تغيير في طبقة الأوزون...هذه الإجراءات التي يجب على الأطراف الموقعة على الميثاق اتخاذها:

  • التعاون من خلال الرصد المنتظم للهواء ومواصلة تطوير المعرفة العلمية بطبقة الأوزون والآثار الضارّة المحتملة الناجمة عن حدوث التعديل فيها. وقد عقدت العزم على حماية الصّحّة البشرية والبيئية من الآثار الضارّة الناجمة عن حدوث تعديلات في طبقة الأوزون
  • سنّ القوانين ووضع الأنظمة الإدارية الملائمة في الدول الأطراف ورسم السياسة الصحيحة من أجل تقليص وتحديد أو منع الأنشطة الإنسانية التي تقع داخل ولايتها أو تحت سيطرتها إذا قد تسبب هذه الأنشطة ضرراً للبيئة أو لطبقة الأوزون
  • التعاون مع الأطراف الأخرى في وضع الوسائل والأنظمة والمعايير المتف
  • ق عليها من أجل تطبيق هذا الميثاق وتبني البروتوكولات والملاحق التي تضاف لها
  • التعاون مع منظمات دولية من أجل التطبيق المفيد لهذا الميثاق وملاحقه

عن editor

شاهد أيضاً

شخصيات هامة لعبت دورا هاما في تاريخ الدولة الليبية

Historisch record… La presse dit : Un corner préparé et présenté par le journaliste Abderrahim …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *