Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / .Krant Marokkaanse in Nederland / تضخم وتداعيات مهمة تلوح في الآفاق العالمية

تضخم وتداعيات مهمة تلوح في الآفاق العالمية

  نشرت الأمم المتحدة التحذيرالصادر عن صندوق النقد الدولي، من أن الاقتصاد العالمي- الذي لا يزال مفتقرا إلى التوازن من جراء الجائحة والغزو الروسي لأوكرانيا- يواجه آفاقا قاتمة وضبابية.

وقال بيير-أوليفييه غورينشا، كبير الخبراء الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي إن كثيرا من مخاطر التطورات المعاكسة التي حذر منها الصندوق في تقرير “آفاق الاقتصاد العالمي، الذي صدر في  /أبريل يتحقق على أرض الواقع. وأضاف في بيان أن ارتفاع التضخم عن المستوى المتوقع، وخاصة في الولايات المتحدة والاقتصادات الأوروبية الرئيسية، يستمر في الدفع نحو تشديد الأوضاع المالية العالمية.وفي الصين، وصل التباطؤ الاقتصادي إلى مستوى أسوأ مما كان متوقعا بسبب موجات تفشي فيروس كـوفيد-19 وإجراءات الإغلاق العام، كما حدثت تداعيات سلبية أخرى من جراء الحرب في أوكرانيا. ونتيجة لذلك، انكمش الناتج العالمي في الربع الثاني من هذا العام.”وحسب تنبؤاتنا الأساسية، يتباطأ النمو من 6,1% في العام الماضي إلى 3,2% هذا العام و2,9% في العام القادم، بانخفاض قدره 0,4 و0,7 نقطة مئوية عن تنبؤاتنا في نيسان/إبريل. ويأتي ذلك تأثرا بتباطؤ النمو في أكبر ثلاثة اقتصادات في العالم – الولايات المتحدة والصين ومنطقة اليورو – مع تداعيات مهمة على الآفاق العالمية“.

في الولايات المتحدة، يقول الخبير الاقتصادي إن انخفاض القوة الشرائية للأُسر وتشديد السياسة النقدية سيؤديان إلى انخفاض النمو إلى 2,3% هذا العام و1% في العام القادم.

وفي الصين، يؤدي اتخاذ مزيد من إجراءات الإغلاق العام، وزيادة عمق الأزمة العقارية، إلى دفع النمو نحو معدل أدنى يبلغ 3,3% هذا العام – وهو أبطأ معدل منذ أكثر من أربعة عقود، باستثناء فترة الجائحة...وفي منطقة اليورو، نتخفض توقعات النمو إلى 2,6% هذا العام و1,2% في 2023، على إثر تداعيات الحرب في أوكرانيا وتشديد السياسة النقدية.

ويضيف الخبير الاقتصادي أنه ورغم تباطؤ النشاط، “فقد رفعنا توقعاتنا للتضخم العالمي، وذلك لأسباب منها ارتفاع أسعار الغذاء والوقود“.

وقال إن من المتوقع أن يصل التضخم هذا العام إلى 6,6% في الاقتصادات المتقدمة و9,5% في اقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية – بزيادة في التوقعات قدرها 0,9 و0,8 نقطة مئوية، على الترتيب – ومن المتوقع أن يظل مرتفعا لفترة أطول.

وقد اتسع نطاق التضخم أيضا في كثير من الاقتصادات، انعكاسا لتأثير ضغوط التكلفة الناجمة عن انقطاعات سلاسل الإمداد وضيق أسواق العمل بالمعايير التاريخية.

عن editor

شاهد أيضاً

عبد الرحيم الفقير الادريسي : مسار صحافي مغربي يتألق في سماء أوروبا

من حرب العراق إلى حرب الاعلام يزخر المغرب برجال نقشوا ذاكرة الزمن وطبعوا عليها بحروف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333