الرئيسية / .Krant Marokkaanse in Nederland /   كتاب للصحفي الباحث : عبد الرحيم الفقير الادريسي  

  كتاب للصحفي الباحث : عبد الرحيم الفقير الادريسي  

الأبعاد السياسة والاجتماعية والاقتصادية للحكم الذاتي بالصحراء المغربية في الصحافة الدولية والمحلية

قراءة  . تحاليل . أفكار . حوار .سياسيون . صحافيون . شهادات .

مفكرون وإشادة واعترافات لدول بالمقترح

  كتاب للصحفي الباحث : عبد الرحيم الفقير الادريسي  

نقف أمام علم البلاد كل صباح ونردد نشيده.. ونصرخ بصوت عالٍ ” منبت الاحرار لماذا ؟ لكي لا تموت الوطنية في النفوس ونفوس الابناء و لكي نسقيها من ينابيع الايجابيات، ولا تنثر عليها سموم السلبيات وحتى نحصد  بعدها جيلا يحب وطنه ويضحِّي من أجله فالوطن لا يعوّض ولا يُستبدل ولا يُباع بأغلى الأثمان. ولكن الحب وحده لا يكفي.. فلن يصنع المعجزات ولن يمنع المدمرات من تدمير الوطن بل العمل هو من سيصنع كل شيء بعد توفيق الله سبحانه، والعمل منوط بالسواعد المخلصة لوطنها الطموحة لحلمها..

المبادرة هي تجسيد مبدإ تقرير المصير من خلال وتعبير حر ديمقراطي وعصري

      في الحقيقة ان مقترح الحكم الذاتي الذي تقدّم به المغرب كحلّ سياسي للنزاع الدائر حول صحرائه الجنوبية يجد له أصداء إيجابية لدى الأوساط الدولية التي ترى فيه المخرج الأنسب والأسلم الذي من شأنه أن يغلق الباب أمام الدعوات الانفصالية الصادرة عن البوليساريو ومن يقف وراءهم، رغم إصرار هذا الطرف الأخير على عرقلة أي جهود رامية للتسوية تأبيدا للأزمة لا غير.فمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب منذ عام 2007، هي مبادرة للتفاوض مع طرفين أعلنا عداءهما الواضح لقضية المغرب الوطنية، وافتعلا نزاعا سياسيا تمّ دعمه بقوة السلاح لفترة طويلة بدعوى ممارسة حق تقرير المصير لساكنة الصحراء المغربية شكلا، وفصل الأقاليم الجنوبية عن الوطن، لإقامة دولة “قزمية” عليها، عمليا. وقد جاءت تلك المبادرة لتكريس حقيقة استحالة تطبيق مبدأ تقرير المصير بالشكل الذي ترغب فيه كلّ من الجزائر وجبهة البوليساريو، وبعد معاينة مجلس الأمن الدولي هذه الاستحالة والتوجه نحو العمل على إيجاد حل سياسي توافقي يضع حدا لهذا النزاع الذي استمر أكثر من ثلاثة عقود ونصف.

      الحكم الذاتي هو المبادرة قام بطرحها المغرب وهو الحل النهائي لما يسمى بالنزاع المفتعل من طرف الجزائر والدي من خلاله يمنح الحكم الذاتي بصورة  موسعة مع الاحتفاظ برموز السيادة كالعلم والسياسة الخارجية والعملة     قبل التحليل والشرح  قراءة عابرة لنص المبادرة لقد التزام المغرب بالعمل على إيجاد حل سياسي نهائي لا بديل له  ما فتئ مجلس الأمن، منذ 2004، يدعو “الأطراف ودول المنطقة إلى مواصلة تعاونها التام مع الأمم المتحدة، لوضع حد للمأزق الراهن، ولإحراز تقدم نحو إيجاد حل سياسي“. في ابريل 2007 تقدم المغرب بشكل رسمي بمبادرة للتفاوض حول مقترح الحكم الذاتي لجهة الصحراء   يتكون المقترح من ثلاثة أقسام أساسية و 35 فقرة.  

عن editor

شاهد أيضاً

في الدورة 55 لمجلس حقوق الانسان

Historisch record… La presse dit : Un corner préparé et présenté par le journaliste Abderrahim …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *