تحالف الحضارات

تدشين موسوعة الاستغراب بالتعاون بين اللجنة القطرية لتحالف الحضارات بوزارة الخارجية وجامعة قطر ومنظمة /الايسيسكو /

المكتب الإعلامي

دشنت اليوم /موسوعة الاستغراب/ التي تُعد أول موسوعة تصدر في العالم الإسلامي ترصد الغرب وتحلل الاتجاهات الفكرية والسياقات الثقافية التي تحكم نظرته ورؤاه، من منطلقات عربية إسلامية وبآفاق علمية وموضوعية، في حفل بالنادي الدبلوماسي.

وحضر حفل التدشين سعادة الدكتور أحمد بن حسن الحمادي الأمين العام لوزارة الخارجية نائب رئيس اللجنة القطرية لتحالف الحضارات وسعادة الدكتورة حمدة بنت حسن السليطي نائب رئيس مجلس الشورى، وسعادة الدكتور حسن بن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر، وسعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، وسعادة الدكتور سالم المالك المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة /الإيسسيكو/، وفضيلة الدكتور إبراهيم بن عبدالله الأنصاري عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر، وعدد من أصحاب السعادة رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى الدولة، والمسؤولين والأكاديميين والإعلاميين. وتم في الحفل تكريم الجهات الداعمة والمشاركة في إعداد الموسوعة.

صدرت الموسوعة في قسمها الأول من أربعة أجزاء، بالتعاون بين اللجنة القطرية لتحالف الحضارات بوزارة الخارجية وجامعة قطر ممثلة بكرسي الإيسيسكو لحوار الحضارات في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة /إيسيسكو/.

وقال سعادة الدكتور أحمد بن حسن الحمادي الأمين العام لوزارة الخارجية في كلمته خلال الحفل: “نحتفل اليوم بمناسبة متميزة تتمثل في تدشين موسوعة الاستغراب التي تُعد أول موسوعة تصدر في العالم الإسلامي الذي يفتقر للدراسات العلمية والموسوعية التي ترصد مسار التطور الديناميكي المطرد للعالم الغربي منذ بدا التقويم الميلادي لحد الآن، وذلك وفق رؤية موضوعية دقيقة ومنهجية علمية أصيلة تعكس الفهم الصحيح لحقيقة ومضامين التحولات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي شهدها الغرب”.

وأشار سعادته إلى أن إصدار هذا المشروع العلمي الضخم جاء تنفيذاً لرؤية قطر الوطنية 2030 والتي أكدت على رعاية ودعم حوار الحضارات والتعايش بين الأديان والثقافات المختلفة، وانسجاما مع الهدف العام الذي تسعى اللجنة القطرية لتحالف الحضارات لتحقيقه والمتمثل في تحقيق التفاهم بين الأمم والشعوب، وإقامة علاقات راسخة بينها، وإزالة أسباب الفرقة وسوء الفهم، سعياً لبلوغ الهدف الإنساني في التعايش السلمي وقبول الآخر، واحترام الشعوب والثقافات المختلفة. ولفت إلى أنه تمت ترجمة ذلك في تنفيذ الأهداف المعلنة في خطة دولة قطر لتحالف الحضارات (2018 ــــ 2022) التي أكدت في مجال التعليم على إنشاء موسوعات علمية متخصصة في تعزيز مبادئ حوار الحضارات وترسيخ المعرفة العلمية الموضوعية عن الآخر.

ونوه الحمادي إلى أن إصدار موسوعة الاستغراب جاءت كنتاج للتعاون الثلاثي البناء والمثمر بين اللجنة القطرية لتحالف الحضارات بوزارة الخارجية وجامعة قطر ممثلة بكرسي منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة /الإيسيسكو/ لحوار الحضارات في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية ومنظمة /الإيسيسكو/.

وأوضح أن موسوعة الاستغراب التي نحتفل بتدشينها اليوم تُعد مرجعية متكاملة عن مختلف جوانب الحضارة الغربية من خلال رؤية إسلامية تسهم في تقديم الصورة الموضوعية الصحيحة والشاملة عن الغرب، وتعزيز الحوار والتفاهم الحضاري طبقاً لمنظور عميق يرتكز على منهج علمي متكامل، علاوة على إبراز خصوصيات الحضارة الغربية، من حيث القواسم المشتركة مع الحضارة الإسلامية ونقاط الاختلاف بين الحضارتين.المكتب الإعلامي وزارة الخارجية

عن editor

شاهد أيضاً

في الدورة 55 لمجلس حقوق الانسان

Historisch record… La presse dit : Un corner préparé et présenté par le journaliste Abderrahim …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *