الرئيسية / التحقيق العام Radio Pers / هولندا والكويت ما بعد 50 سنة؟

هولندا والكويت ما بعد 50 سنة؟

العلاقات الدبلوماسية بين دولة الكويت ومملكة هولندا تجاوزت 50 سنة

تجاوزت العلاقات الدبلوماسية بين دولة الكويت ومملكة هولندا 50 عاما ، ففي سنة 2014 كان مركز الكويت للفنون الاسلامية والسفارة الهولندية بالتعاون مع جامعة ليدن قد نظم معرضا المخطوطات الاسلامية وفن الكتاب الاسلامي من مقتنيات جامعة ليدن – صور عن الجمال الشرقي وذلك في القاعة الأميرية بالمسجد الكبير، بحضور د. عادل الفلاح وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية، د. راشد العدواني نائب مدير ادارة أوروبا بوزارة الخارجية، فريد العلي رئيس مركز الكويت للفنون الاسلامية وعباس الدشتي مدير متحف طارق السيد رجب للخط الاسلامي. وأكد نيكولاس بيتس سفير مملكة هولندا في الكويت انه لا يوجد مكان لقياس ثراء العلاقات التاريخية الطويلة الأمد بين هولندا والعالم العربي والاسلامي في الكويت أفضل من زيارة هذا المعرض الذي يظهر أكثر من 400 عام للدراسات العربية في جامعة ليدن، ليجعلها بذلك واحدة من أقدم الجامعات خارج العالم العربي تقوم بتدريس اللغة العربية بشكل مستمر.

وحسب ما أكدته وسائل اعلامية متخصصة انه من جانبها تحدثت البروفيسورة بيترا سيبيستين، استاذة اللغة والثقافة العربية في جامعة ليدن، خبيرة في التاريخ الاسلامي عن الأسباب التي أسهمت في هذا الطريق الطويل للدراسات في اللغة العربية والثقافة في هولندا على مر 400 عام. وشكر الفلاح البروفيسورة سيبيستين على سرد اللقاءات حول الحضارة الاسلامية والدراسات التي أجريت والانجازات التي تحققت في عدة مجالات، مشيدا بالعلاقة الوثيقة بين البلدين الصديقين والتي امتدت الى 50 عاما من العلاقات الدبلوماسية والتي شهدت التعاون في العديد من المجالات.

اشتمل المعرض على مجموعة من القطع النادرة والفريدة من مقتنيات جامعة ليدن ذات مغزى تاريخي يقف مثالا على العلاقات الثقافية الغنية بين هولندا والكويت والعالم العربي لأكثر من 400 عام.

الصورة : التقى الوزير المفوض/ علي الذايدي بالسيدة/ لوتيه هاييما مسئولة العلاقات الكويتية الهولندية في إدارة شمال أفريقيا و الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الهولندية بمناسبة سبل تعزيز العلاقات الثنائية.

عن editor

شاهد أيضاً

في الدورة 55 لمجلس حقوق الانسان

Historisch record… La presse dit : Un corner préparé et présenté par le journaliste Abderrahim …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *