Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / RETTERDAM PERS / المغرب-إسبانيا.. مجلة السياسة العامة العدد 2421

المغرب-إسبانيا.. مجلة السياسة العامة العدد 2421

عهد جديد من أجل علاقة متجددة

مدريد – بإرادة حازمة وعزم راسخ على المضي قدما نحو المستقبل، يختط المغرب وإسبانيا مسارهما لوضع أسس علاقة متجددة، ترقى إلى الروابط التاريخية والمصالح المشتركة التي توحد المملكتين.

دولتان جارتان وصديقتان طورتا شراكة استراتيجية راسخة وأقامتا علاقات إنسانية وثقافية واقتصادية عميقة تجعل المغرب وإسبانيا يتطلعان إلى المستقبل بطموح وثقة لبناء مرحلة جديدة، تقوم على الاحترام المتبادل والتشاور الدائم والتعاون الصادق والوفي.

ويتوافق هذا النهج الجديد مع روح خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 20 غشت 2021، كما يستجيب لدعوة جلالة الملك لتدشين مرحلة غير مسبوقة في العلاقات بين البلدين.وإدراكا منهما لأهمية المصالح المشتركة والفرص الواعدة والمتزايدة لإعطاء دفعة جديدة لعلاقتهما الراسخة، فإن الرباط ومدريد عازمتان على الاستفادة من إمكاناتهما الهائلة لبناء علاقة القرن الـ 21 والاستجابة للتحديات المشتركة من حيث الاستقرار والتنمية المستدامة والازدهار والتقدم. فبالنسبة لإسبانيا، يعد المغرب “الجار والصديق. تتقاسم الدولتان تاريخا مشتركا وروابط إنسانية واتفاقيات وعلاقات أفرزت مصالح مشتركة مع توالي السنوات.

ووفقا لرئاسة الحكومة الإسبانية، فإن “المغرب هو أيضا شريك استراتيجي لا غنى عنه لإسبانيا وللاتحاد الأوروبي في العديد من المجالات، من قبيل تدبير تدفقات الهجرة ومكافحة الإرهاب والعلاقات الاقتصادية والتجارية وغيرها”.

وبالفعل، تعتبر إسبانيا العلاقات مع المغرب “قضية دولة”. وفي سياق متصل، تواصل الحكومة الإسبانية، بقيادة السيد بيدرو سانشيز، التأكيد على “رغبتها الراسخة في تجديد وتعميق العلاقة المتميزة بين إسبانيا والمغرب، بروح من التعاون الوثيق”.وتتوخى خارطة الطريق الجديدة بين البلدين، والتي سيتم تفعيل إجراءاتها الملموسة التي تشمل كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك، بناء علاقات تتوافق مع دولتين جارتين تحظيان بأهمية استراتيجية في مجالات التحكم في تدفقات الهجرة والعلاقات الاقتصادية والتجارية ومكافحة الإرهاب.

ويتمثل الهدف في إرساء روابط ثنائية تقوم على أسس متينة للحفاظ على علاقات حسن الجوار وتحصينها. وفي هذا الصدد، أكدت الحكومة الإسبانية، في مناسبات عدة، أن الحفاظ على علاقات جيدة مع المغرب يشكل “مسؤولية أساسية” لأي حكومة بغض النظر عن توجهها  السياسي.

وكان السيد بيدرو سانشيز، قد أكد أمام كافة الكتل البرلمانية في جلسة عمومية لمجلس النواب الإسباني، يوم الأربعاء الماضي، أن العلاقات مع المغرب “جار وشريك استراتيجي”، تشكل “قضية دولة تتطلب سياسة دولة”.

وشدد على أن “الحكومة عازمة بقوة على تدشين مرحلة جديدة في العلاقات بين البلدين، بخارطة طريق واضحة وطموحة”، مؤكدا أن المغرب “جار وشريك استراتيجي لا محيد عنه” لإسبانيا وللاتحاد الأوروبي.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس، قد أجرى أمس الخميس، محادثات هاتفية مع رئيس الحكومة الإسبانية السيد بيدرو سانشيز. وخلال هذه المحادثات، جدد جلالة الملك التعبير عن تقديره الكبير لمضمون الرسالة التي وجهها إليه، في 14 مارس، رئيس الحكومة الإسبانية.وهكذا، يدشن عهد جديد بين المغرب وإسبانيا، ويفتتح، على مصراعيه، أفق للتعاون من أجل بناء مستقبل واعد.و م ع

==============================

كم عدد المعتمرين 2022 ؟

خاص بجريدة السياسة العامة ….

يتم نشر إحصائيات شهرية لأعداد المعتمرين الحاصلين على تصاريح خاصة بأداء العمرة في المملكة العربية السعودية والممنوحة من قبل وزارة الحج والعمرة السعودية عبر موقعها الإلكتروني، حيث وصل مجموع عدد المعتمرين الكلي من بداية شهر يناير حتى تاريخ 14 أبريل من عام 2022م ما يساوي 8 مليون و852 ألف و376 معتمر فقط خلال الفترة الممتدة من بداية عام 2022م حتى منتصف شهر أبريل لنفس العام.

عدد المعتمرين في المملكة خلال أول يومين من أبريل بلغ 226886 معتمر.بلغ عدد المعتمرين في المملكة خلال الأسبوع الثاني من شهر رمضان 1404354 معتمر.

وصل عدد المعتمرين خلال الأسبوع الثالث من رمضان حتى تاريخ 14 أبريل 2022م إلى 1134270 معتمر.

حيث بلغ عدد المعتمرين الكلي من بداية شهر أبريل حتى نهاية يوم 14 أبريل 2022م 2765510 معتمر.

شاهد أيضًا: هل يجوز التهنئة بالعمرة

عدد المعتمرين 2022 مارس

   بلغ تعداد المعتمرين في شهر مارس لعام 2022 حسب موقع وزارة الحج والعمرة السعودية وفق عدد تصاريح أداء العمرة التي منحها للطالبين من قبل وزارة الحج والعمرة في المملكة في شهر مارس 2381361 تصريح للعمرة.

عدد المعتمرين 2022 فبراير

وصل عدد المعتمرين في المملكة العربية السعودية خلال شهر فبراير من عام 2022م وفق إحصائيات وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية الشهرية عبر الموقع الإلكتروني للوزارة ما يساوي 1987868 معتمر.

عدد المعتمرين 2022 في شهر يناير

بلغ عدد المعتمرين في المملكة العربية السعودية خلال شهر يناير من عام 2022 حسب الإحصائية الشهرية لوزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية عبر الموقع الإلكتروني للوزارة ما يساوي 1717637 معتمر خلال شهر يناير.

===========================

عدد المعتمرين 2022 من خارج المملكة

 

  تم حساب تعداد المعتمرين في المملكة العربية السعودية القادمون من خارج المملكة حسب تقرير وكالة وزارة الحج والعمرة لشؤون الزيارة للمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية حتى تاريخ 8 أبريل 2022 وفق الأرقام الآتية:

عدد المعتمرين الواصلين جواً 822736 معتمر، وعدد المغادرين 648858 معتمر.

عدد المعتمرين الواصلين براً 72687 معتمر، وعدد المغادرين 50548 معتمر مغادر.

عدد المعتمرين الواصلين بحراً 76 معتمر فقط، وعدد المغادرين بحراً 72 فقط.

ما عدد المعتمرين في المدينة المنورة 2022؟

  نشرت وكالة وزارة الحج والعمرة لشؤون الزيارة بالمدينة المنورة تعداد المعتمرين القادمين لزيارة المدينة المنورة حتى تاريخ 13 شعبان 1443 الموافق في التقويم الميلادي 16 مارس 2022 ما يبلغ وفق الآتي:

عدد المعتمرين القادمين جواً 531546 معتمر.

عدد المعتمرين القادمين بحراً 72 معتمر فقط.

عدد المعتمرين القادمين براً 40069 معتمر فقط.

عدد التصاريح لأداء الصلاة في الروضة الشريفة 2022

عدد تصاريح الصلاة بالروضة الشريفة

  بلغ عدد تصاريح الصلاة بالروضة الشريفة خلال أول 13 يوم من شهر أبريل 162813 تصريح.وصل عدد تصاريح الصلاة بالروضة الشريفة خلال شهر مارس 2022 ما يعادل 501492 تصريح.في شهر فبراير بلغت تصاريح الصلاة بالروضة الشريفة 304151 تصريح. بلغ عدد تصاريح الصلاة بالروضة الشريفة في شهر يناير 2022 ما يساوي 309613 تصريح.وصل العدد الإجمالي لتصاريح الصلاة بالروضة الشريفة حسب وزارة الحج والعمرة السعودية 1 مليون و278 ألف و69 تصريح خاص بالصلاة.

=====================

ما هي العمرة؟

تم فرض العمرة في السنة التاسعة هجري، حيث تعتبر في المذاهب الحنبلية والشافعية واجب على كل مسلم، أما في حسب مذهب مالك بن أنس والحنيفة تعتبر العمر سنة، ويمكن تأدية مناسك العمرة طوال العام، حيث لا يوجد وقت محدد لأدائها، وبقصد بالعمرة بالإحرام والذهاب إلى المسجد الحرام في مكة المكرمة والطواف حول الكعبة، والسعي بين الصفا والمروة.

ما توقيت العمرة؟

  لم يتم تحديد توقيت محدد لأداء مناسك العمرة في الإسلام، حيث يمكن للمسلمين والمسلمات أداء العمرة والقيام بمناسكها في أي وقت من أوقات السنة، ومشروعة في أي وقت من العام، ووفق ابن باز يمكن الجمع بين الحج والعمرة في آن واحد، ويجب حينها البدء بالعمرة، وتعد العمرة واجبة في العمر لمرة واحدة لكسب فضلها والثواب والأجر عند رب العالمين.

شروط العمرة في الإسلام

يتوجب لأداء العمرة وجود عدة شروط في المسلم والمسلمة من أجا أداء مناسك العمرة كما أوصى وأمر رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم أجمعين، ومن أهم شروط العمرة الآتي:

دين الإسلام، فلا تجب العمرة على غير المسلم

البلوغ، يجب وصول المسلم والمسلمة لسن البلوغ من أجل أداء مناسك العمرة.

الطهارة، الاهتمام بالنظافة والطهارة والوضوء بشكل دائم.

الحرية، العمرة تكون متاحة لكل مسلم حر.

العقل، تمتع المعتمر بكامل قواه العقلية لأداء مناسك العمرة بالشكل الأمثل.

 =========================================

الرياض تجدد دعمها لمغربية الصحراء

   عكس التواصل بين وزيري الخارجية المغربي ناصر بوريطة والسعودي الأمير فيصل بن فرحان عودة الدفء إلى العلاقات بين الرباط والرياض بعد فترة “جمود” حسب تعبير المراقبين.وأجرى الأمير فيصل بن فرحان مباحثات عبر تقنية الاتصال المرئي مع نظيره المغربي ناصر بوريطة حيث جرت مناقشة سبل تعزيز التعاون بين البلدين.وعبّر الوزيران، بحسب بيان أصدرته وزارة الخارجية المغربية أمس الثلاثاء، عن “الاعتزاز بعلاقات الشراكة والتعاون الراسخة بين المملكة المغربية والمملكة السعودية، وسعيهما لمواصلة تطوير هذه العلاقات والرقي بها إلى مستويات أعلى”.واتفقا على “دعوة القطاعات المعنية في البلدين إلى تنظيم اللقاءات المشتركة في أفق التحضير لأشغال الدورة القادمة للجنة المشتركة”. وأكد الوزيران على “تشبث بلديهما باحترام سيادة الدول ووحدتها الترابية، وضرورة إعلاء الحلول السلمية للقضايا العربية، ووقف أي تدخلات أجنبية في شؤون الدول العربية”.وجدد وزير الخارجية المغربي التأكيد على “التضامن المطلق للمملكة المغربية ووقوفها الدائم مع المملكة السعودية الشقيقة في الدفاع عن استقرارها ووحدة أراضيها وأمن وسلامة مواطنيها والمقيمين فيها ولمبادرتها لحل الأزمة في اليمن”.وبدوره، أكد الأمير فيصل “موقف بلاده الثابت والمبدئي من وحدة المغرب الترابية ودعمها الموصول لمغربية الصحراء، وتأكيدها على أن أي حل لهذا النزاع الإقليمي المفتعل لا يمكن أن يتم إلا في إطار سيادة المملكة المغربية ووحدة ترابها”.ويعكس هذا التأكيد استمرار المغرب في نجاحاته الدبلوماسية في ملف الصحراء حيث تواصل الرباط حشد دعم العواصم الأفريقية والعربية والدولية لدعم سيادته على صحرائه، وهو ما كرس دينامية دبلوماسية قوية في الأقاليم الجنوبية للمملكة بفتح العديد من الدول قنصليات لها في تلك المناطق في سياق “دبلوماسية القنصليات” التي تبناها العاهل المغربي الملك محمد السادس. ولم يفوّت الوزيران فرصةَ بحثِ تطورات النزاع الفلسطيني الإسرائيلي خاصة في ظل المواجهات التي شهدتها القدس مؤخرا، حيث أعرب الطرفان عن “تضامن بلديهما الثابت مع الشعب الفلسطيني في الدفاع عن قضيته العادلة وحقوقه المشروعة، وتأكيدهما على ضرورة عدم المساس بالخصوصية الدينية المتعددة لمدينة القدس والحفاظ على وضعها القانوني”.وأكدا على “ضرورة تكثيف الجهود من أجل تجاوز حالة الجمود التي تعرفها العملية السلمية، وإعادة إطلاق دينامية جديدة تمكن من استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على أساس حل الدولتين، الذي توافق عليه المجتمع الدولي”.ويُبرز اتصال الأمير فيصل وبوريطة، الذي جاء بعد فترة يقول مراقبون إنها اتسمت بالبرود في العلاقات بين الرباط والرياض، عمق ومتانة التحالف التقليدي بين المغرب والسعودية.وكان المغرب من أوائل المساهمين في دعم السعودية في مواجهة المتمردين الحوثيين في اليمن وأرسل طائرات مقاتلة من طراز أف – 16 شاركت بشكل فعّال في العمليات الحربية.ويرى مراقبون أن هناك العديد من الاعتبارات، التي من بينها الانسجام في المواقف، التي تُبقي على متانة العلاقات بين المغرب والسعودية. ويُعد المغرب شريكا اقتصاديا موثوقا به لدى السعودية رغم اختلاف المواقف من بعض القضايا أحيانا حيث وقفت الرباط موقف المحايد تجاه أزمة الخليج في عام 2017 عندما بادرت السعودية والإمارات والبحرين ومصر بقطع علاقاتها مع قطر. العرب

عن editor

شاهد أيضاً

Las relaciones entre Marruecos y España se encuentran en el “mejor momento de su historia”

Las relaciones entre Marruecos y España se encuentran en el “mejor momento de su historia” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333