الرئيسية / العربي والدوليArabische en internationale / أول مهرجان متوسطي للسينما في طنجة … le premier Festival du Film Méditerranéen a lieu à Tanger

أول مهرجان متوسطي للسينما في طنجة … le premier Festival du Film Méditerranéen a lieu à Tanger

يقام أول مهرجان متوسطي للسينما في طنجة
في عام 1968 ، أقيم أول مهرجان متوسطي للسينما في طنجة. في تجسيده الحالي ، يقام الحدث في تطوان. تلا ذلك في عام 1982 مهرجان الفيلم الوطني الأول الذي أقيم في الرباط. في عام 2001 ، تم إنشاء مهرجان مراكش الدولي للسينما.
إذا اعتمدنا التسلسل الزمني في تاريخ السينما المغربية ، فيمكننا التحدث عن مجموعة من المراحل والفترات والسجلات الزمنية وفقًا لعقود كرونولوجية.
مشاكل اجتماعية
يجوز في البداية الحديث عن الفترة الاستعمارية أو ما يسمى بالسينما الاستعمارية التي تعاملت مع الأجنبي الآخر في علاقته بالنفس المغربي سلباً وإيجاباً في إطار رؤية شرقية وإثنوغرافية قائمة على تمجيد الغرب في العلم والتكنولوجيا والحضارة والثقافة والقوة. وفي نفس الوقت تستنكر هذه السينما الإنسان المغربي وتربطه بالتخلف والجهل والهمجية والإرهاب والانكسار والمشاكل الاجتماعية.
مرت السينما بالعصر الاستعماري في المغرب من عام 1919 م إلى عام 1956 م ، لذلك انتقل المغاربة فورًا بعد ذلك للتعرف عليها.
التاريخية والدينية
وعندما نتحدث عن السينما الاستعمارية ، فهي سينما إقصائية ، جزئية ، أحادية الصوت تدافع عن الأجنبي الآخر كشخص وحضور وقضية ، وتنافس على مشروعها الاستعماري ، وتبرر استغلاله للمغرب سياسياً واجتماعياً واقتصادياً. . . أشرف تنفيذيون أجانب ، وخاصة الفرنسية والإسبانية ، على هذه السينما على مستوى الإخراج والإنتاج والتصوير والتحرير والقص والتوزيع والتسويق وكتابة السيناريو. كان المغاربة عمومًا ممثلين للكومبرا فقط. كما استخدم مساحات للتصوير الفوتوغرافي والديكور في مدن وقرى المغرب ، واستوديوهات لتأطير المناظر الطبيعية. كما تناول موضوعات وقضايا ناشئة عن البيئة المغربية بكافة مظاهرها السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والتاريخية والدينية.

عن editor

شاهد أيضاً

نداء الواجب الوطني

تحديد معايير استخراج أسماء المدعوين للتجنيد لسنة 2024   عقدت اللجنة المركزية للإحصاء الخاص بالخدمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *