الرئيسية / AMSTERDAM Pers / إسبانيا تؤيد مقترح الحكم الذاتي

إسبانيا تؤيد مقترح الحكم الذاتي

إسبانيا

كما أعلنت إسبانيا هي الأخرى تأييد مقترح الحكم الذاتي، وهي الخطوة التي فتحت الباب أمام تطبيع علاقات البلدين، بعد أزمة دبلوماسية حادة دامت نحو عام. وفي المجموع، أبدت أكثر من 40 دولة تأييدها مقترح الحكم الذاتي المغربي، وهو ما تبين من خلال المشاركة الواسعة في المؤتمر الوزاري، الداعم لمبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية في 15 يناير (كانون الثاني) 2021، بدعوة من واشنطن والرباط.

  بدّدت الزيارة الأخيرة لرئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، ووزير خارجيته، خوسيه مانويل ألباريس، إلى المغرب، وفق محللين، آمال خصوم الوحدة الترابية للمملكة المغربية، في مقدمتهم النظام العسكري الحاكم في الجزائر وجبهة البوليساريو المدعومة من طرفه، بشأن إمكانية تراجع الدولة الإسبانية عن دعم مقترح الحكم الذاتي المغربي.ومما يعزز هذه القناعة لدى المتتبعين لهذا الملف، هو تجديد سانشيز موقف بلاده من قضية الصحراء المغربية أمام أعلى سلطة في المغرب، وذلك خلال اللقاء الذي جمعه بالملك محمد السادس، الأربعاء، بالقصر الملكي بالرباط.

إشارة أخرى من الحكومة الإسبانية لا تقل أهمية، تتعلّق بإلغاء زيارة لوزير الخارجية الإسباني إلى الجزائر كانت مقررة الأسبوع الماضي، وبينما روّجت وسائل إعلام جزائرية أن “قرار إلغاء الزيارة كان جزائريا لعدم توفّر الظروف الملائمة”، أكدت صحف إسبانية عكس ذلك، موردة أن التحضير لزيارة سانشيز إلى المغرب شكّلت لدى ألباريس أولوية.

 ***** مملكة إسبانيا تتحدث الإسبانية إضافة إلى اعتماد الكاتالونية والغاليكية والباسكية لغات رسمية بالأقاليم.ملكية برلمانية

تقع إسبانيا في الجنوب الغربي للقارة الأوروبية بشبه الجزيرة الأيبيرية ويربطها مضيق جبل طارق بالقارة الأفريقية, يحدها من الشمال المحيط الأطلسي وخليج بسكاي ومن الشرق فرنسا وأندورا ومن الجنوب البحر الأبيض المتوسط وبحر الباليار ومن الغرب البرتغال والمحيط الأطلسي..مساحنها 505.370 كيلومتر مربع.

الموارد الطبيعية: الفحم والحديد والنحاس والرصاص والزنك واليورانيوم والجبس والبوتاس والطاقة المائية والأراضي الزراعية الخصبة.

وصل عدد سكانها  47.737.941 نسمة (تقديرات يوليو/تموز 2014) وديانتها:مسيحيون كاثوليك 94% ديانات أخرى 6%. تنتج الحبوب والخضروات والزيتون والحمضيات والأسماك والألبان والمنسوجات والسيارات وبناء السفن والأدوية والمعدات الطبية والمنتجات السياحية والمنسوجات وصناعات الصلب….

عن editor

شاهد أيضاً

إيمانويل ماكرون قريبا بالمغرب

بلاغ من وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة 21 أكتوبر 2024   الرباط – في ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *