Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / AMSTERDAM Pers / MOHAMMéDIA    …..  Club des investisseurs marocain de l’étranger

MOHAMMéDIA    …..  Club des investisseurs marocain de l’étranger

      Club des investisseurs marocain de l’étranger

على هامش الأيام التحسيسية حول مزايا الاستثمار يوم 30غشت 2024

أعضاء نادي المستثمرين المغاربة بالخارج في اجتماع موسع مع الكاتب العام بعمالة المحمدية للتعرف على  مؤهلات الاقتصادية والسياحية

عبد الرحيم الفقير الادريسي … امستردام

عقد نادي المستثمرين المغاربة بالخارج على الساعة الحادية عشرة والنصف من يوم الجمعة  30 غشت 2024 لقاءا موسعا بقاعة الاجتماعات بعمالة المحمدية ترأسه السيد الكاتب للعمالة وذلك ضمن فعاليات الأيام التحسيسية حول مزايا الاستثمار التي يطلع عليها أعضاء النادي والتي تتوفر عليها عمالة المحمدية في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياحية بعد أن كان أعضاء النادي قد اطلعوا على مؤهلات عمالة الدار البيضاء أنفا وعمالة سطات وعمالة بنسليمان وإقليم الجديدة….  في بداية اللقاء شكر السيد الكاتب العام الحاضرين من اعضاء النادي مشيرا إلى أن حضور رؤساء المصالح الإدارية والإقتصادية بالعمالة وان المصالح ستطلع الوفد على كل المؤهلات المتوفرة بالعمالة وانها تقدم المساعدة والإرشاد لكل المستثمرين قصد خلق مشاريعهم في كل المجالات ..كما نوه بالمستثمرين الذين خلقوا مشاريع تنموية سياحية وعمرانية وخدماتية بالعمالة وعبر التراب الوطني….ومن جهته عرف السيد بوشعيب الرامي رئيس النادي بالاهداف المرجوة من هذه اللقاءات مذكرا بالخطوات التي سيقوم بها اعضاء النادي باوروبا واستراليا وعبر دول العالم قصد جلب مستثمرين مغاربة وأجانب، وتم خلال جلسة الاستفسارت توضيح عدة نقط من التصدير والاستيراد وكيفية التماشي مع القوانين الدولية وخصوصا الاوروبية..وعرض احد المستثمرين مشاريع يمكن انجازها بالعمالة وكلها مشاريع بيئية   لها اختصاص في صناعة الخشب الخاص بالسفن والمساكن الفاخرة والحمامات وغيرها واشار ان كل مشروع يخصص حوالي عشرة بالمائة لصالح الجمعيات بما من بكل من بنسليمان والمحمدية….

السيد المومني تحدث عن أهم مشروع فلاحي خاص ..فريكو..للخضر والفواكه وغيرها وان المشروع تمت دراسته وجاهز التنفيذ فمساحته تصل إلى ست هكتارات ونصف وبطاقة تصل إلى ثلاثة آلاف طن في موقع فلاحي ويتضمن كل الشروط البيئة وكل الشروط القانونية..فيما تحدث مستثمر آخر عن الإمكانات المتوفرة لإنجاز عمارات سكنية تشابة البنايات الاسترالية وعرض مشروعا للتربية وإيجاد اللحوم الحمراء….

نظرا لتواجد مدينة المحمدية في محور الرباط الدار البيضاء، فالمدينة تتوفر على محطة وشبكة للسكك الحديدية تعرف حركة وديناميكية تتجلى في عبور عدد كبير من القطارات السريعة(TNR)  الرابطة بين مدن الدار البيضاء والرباط ثم القنيطرة زيادة على قطارات الخطوط العادية.

المواصلات الجوية:

مدينة المحمدية لا تتوفر على مطار خاص بها، لكنها تستفيد من خدمات مطار محمد الخامس بإقليم النواصر، الذي يمكن الولوج له مباشرة عبر الطريق السيار في أقل من 30 دقيقة.

الشبكة الطرقية:تتواصل عمالة المحمدية بالعمالات والأقاليم المجاورة لها عبر شبكة طرقية وطرق سيارة مهمة وكثيفة والتي تتكون من:

الطريق السيار الدار البيضاء – الرباط

الطريق السيار الملتفة حول الدار البيضاء

الطريق السيار الدار البيضاء – سطات

الطريق الرئيسية 36 س

الطرق الثانوية 107، 111 و222.

المناطق الصناعية:

في إطار تنشيط وتنمية الصناعات بالمحمدية ارتأت العمالة إحداث مناطق صناعية، منها التي تعمل، وأخرى في طور الإنجاز، وتبلغ مساحتها الإجمالية ما يزيد عن 500 هكتار.

من أهم هاته المناطق الصناعية نجد المنطقة الجنوب غربية التي تمتد على مساحة 58 هكتار مجزئة إلى 282 بقعة. وقد استفادت هذه المنطقة الصناعية من دعم 40 مليون درهم من صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وذلك لمنح المستثمرين أراضي بأثمنة جذابة.

تضم هاته المنطقة ما يناهز ثلاثين مقاولة نشيطة ويمكنها أن تستقطب ضعف المقاولات المحلية، كما أنها ستنتعش أكثر بعد إحداث الشطر الثاني المرتقب على مساحة 60 هكتار.

 تم تجهيز هاته المنطقة بطريقة عصرية جعل منها منطقة متخصصة لاستقبال الصناعات الميكانيكية والمعدنية والكهربائية والالكترونيكية، وكذلك الصناعات الكيماوية وما يرتبط بها.

عن editor

شاهد أيضاً

Casablanca accueille l’édition 2024 du salon international “Covering Expo”

Casablanca accueille l’édition 2024 du salon international “Covering Expo“  DU 23 AU 26 OCTOBRE 2024 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333