Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / AMSTERDAM Pers / المغرب في مواجهة الجفاف والإجهاد المائي

المغرب في مواجهة الجفاف والإجهاد المائي

نجاح مشهود للدورة الثامنة للمعرض الدولي لتكونولوجيا الماء والتطهير “SITeau” بمدينة الدار البيضاء

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، تم يوم الثلاثاء 02 يوليوز 2024 افتتاح الدورة الثامنة للمعرض الدولي لتكونولوجيا الماء والتطهير “SITeau” بمدينة الدار البيضاء بحضور كل من السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء والسيد أحمد رضا الشامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي وتمثيلية وزارة الداخلية وصندوق الايداع والتجهيز وعدة شخصيات وطنية وأجنبية…وقد كانت المداخلات جد هامة تمحورت حول العديد من المجالات الخاصة بالماء..وحسب تصريحات عدد من المشاركين في هذه الدورة ان المغرب قد أعطى لجانب تصريف الماء والمحافظة على منابعه الكثير من الاهتمام بل إنه وضع مجموعة من البرامج والتقنية ورسم خطة واسعة يمكن الاعتماد عليها لتكون نبراسا لعدد من دول العالم ومنها الدول الإفريقية التي تعاني من قلة الماء..
الأيام المخصصة لهذه الدورة اعتبرها المشاركون بمثابة دراسات هامة يمكن الاعتماد عليها محليا ودوليا بالنظر إلى ما تم طرحه من تقنيات تخص الحفاظ على هذه الثروة الحيوية، ولعل ما تم طرحه في الدورة هو السبيل الناجع لكي نتمكن من كسب الرهان في معركة توفير الماء.
التفاصيل قريبا في العدد القادم من مجلة الجالية المغربية بهولندا وجريدة السياسة العامة ومجلة تلغراف الهولندية.
مراسلة عبد الرحيم الفقير الإدريسي
***********************************

تقول المعطيات بان المغرب يتوفر حاليا على:

14 محطة لتحلية مياه البحر بقدرة إنتاجية إجمالية تصل إلى 192 مليون متر مكعب في السنة.

6 محطات في طور الإنجاز بقدرة إنتاجية ستناهز 135 مليون متر مكعب في السنة،

برمجة 16 محطة أخرى بقدرة إنتاجية إجمالية ستصل إلى 1490 مليون متر مكعب في السنة، حيث تأتي هذه الاستراتيجية في إطار تبني المغرب لسياسة تعتمد على تعبئة الموارد المائية غير الاعتيادية لمواجهة حالتَيْ الجفاف والإجهاد المائي.

تم إبرام اتفاقية عقد الامتياز المتعلق بمشروعَيْ تحلية مياه البحر بآسفي والجديدة مع المكتب الشريف للفوسفاط، بسعة إجمالية تصل إلى 110 مليون متر مكعب سنويا بحلول سنة 2026، حيث تم تشغيل محطة تحلية مياه البحر بآسفي بصفة تدريجية ابتداء من شتنبر 2023 لتصل إلى 10 ملايين متر مكعب. و

الشروع في استغلال محطة تحلية مياه البحر بالجرف الأصفر نهاية سنة 2023 لتزويد مدينة الجديدة بـ30 مليون متر مكعب سنويا.

يتم الشروع في إنجاز محطة تحلية مياه البحر بجهة الدار البيضاء – سطات ابتداء من سنة 2024، في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، بقدرة إنتاجية تصل إلى 300 مليون متر مكعب سنويا سيتم الشروع في الاستغلال ابتداء من سنة 2027.

تم انطلاق دراسة إنجاز محطة تحلية مياه البحر بالناظور، بقدرة إنتاجية تناهز 250 مليون متر مكعب سنويا، حيث سيتم الشروع في استغلالها هي الأخرى ابتداء من سنة 2027.

كل المعطيات تشير الى بناء 16 محطة إضافية لتحلية مياه البحر بقدرة تناهز 1490 مليون متر مكعب سنوياً، لمواجهة الجفاف وضعف هطول الأمطار، والذي أثر سلباً على توافر مياه الشرب والري مما أضر بقطاع الزراعة الذي يُسهم بنسبة 14% في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، وذلك بحسب تقرير صادر عن وزارة التجهيز والماء،

عن editor

شاهد أيضاً

MARRUECOS Y ALEMANIA

El ministro de Asuntos Exteriores, Cooperación Africana y Marroquíes Residentes en el Extranjero, Sr. Nasser …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333