Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / .Krant Marokkaanse in Nederland / معاهدات تاريخية بين اسبانيا والمغرب

معاهدات تاريخية بين اسبانيا والمغرب

معاهدة بين اسبانيا والمغرب 1318ه/1900م

وقعت بتاريخ 20 يونيو وتقرر بموجبها تأسيس سانتا كروث دي مار بيكينيا Santa Cruz de Mar Pquena بين مصب وادي درعة ورأس بوجدور

معاهدة 8 أبريل 1904م/ 1322ه

اعترفت لإسبانيا بحق احتلال منطقة سيدي ايفني ووادي الذهب مع الحفاظ على كل من الساقية الحمراء وطرفاية للمغرب.

المعاهدة المغربية الإسبانية فاتح مارس 1799م/ 1214ه

ينص بندها الثاني والعشرون على ما يلي: ” إذا ما غرق مركب إسباني بعيدا عن سوس ووادي نون، فإن جلالة السلطان نظرا للصداقة التي يظهرها ملك إسبانيا، سيبدل كل الوسائل الممكنة لإنقاذ أو تخليص الغرقى إلى أن يعودوا إلى بلادهم.

معاهدة تطوان 1277ه/ 1860م

لم يتنازل سلطان المغرب لإسبانيا إلا تحت الضغط سنة 1860م بعد حرب تطوان عن قطعة أرض كافية للصيد في سانتا كروز لا بيكينيا ومع ذلك ظل السلطان يماطل واقترح على إسبانيا شراء الحقوق المتنازع عنها، وأمام صمود السلطان الهادف لصون الكيان الترابي ووحدة المملكة قرر الإسبان دون مشورة المغرب الاستقرار في (فيلا سيسنيروس). الصحراء المغربية

 

…………………………..

 

الرباط (رويترز) – وقع المغرب وإسبانيا يوم الخميس على 19 اتفاقية للتعاون بين البلدين في مجالات مختلفة وذلك على هامش الدورة الثانية عشرة للاجتماع رفيع المستوى بين البلدين الذي لم ينعقد منذ ثماني سنوات بسبب توترات في الفترة الأخيرة.

ووقع البلدان على 19 اتفاقية تتناول مجالات مختلفة منها الهجرة والضمان الاجتماعي والماء والنقل، والبيئة والسكان والطاقة والتنمية المستدامة والزراعة والرياضة والتربية والتعليم والتكوين المهني والمقاولات الصغرى والمجال العلمي والثقافي والتشغيل والصحة والسياحة.

ووصل رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث إلى الرباط على رأس وفد يضم 12 وزيرا في حكومته لتوقيع هذه الاتفاقيات لتعزيز التجارة والاستثمار بما يشمل تسهيلات ائتمانية تصل إلى 800 مليون يورو (873 مليون دولار) والتقريب بين البلدين في قطاعات أخرى غير الهجرة.

وفي ختام الاجتماع الرسمي، أصدر البلدان بيانا مشتركا أعربا فيه عن “التزامهما باستدامة العلاقات المتميزة التي جمعتهما على الدوام” وأكدا على‭ ‬”رغبتهما في إثرائها باستمرار”.

وجدد البلدان أيضا “التزامهما بحماية وضمان حقوق الإنسان كقاعدة لا محيد عنها”.

وأشارا إلى “قمة حلف شمال الأطلسي في مدريد باعتبارها لحظة تاريخية في علاقة الحلف مع الضفة الجنوبية التي يقوم فيها المغرب بدور مهم من خلال مشاركته في الحوار المتوسطي”.

وأثنى المغرب أيضا على “دور إسبانيا في إطار مجموعة العشرين من أجل الانتعاش الاقتصادي العالمي وكذا علاقتها المتميزة مع أمريكا اللاتينية والكاريبي والمجموعة الايبيرية الأمريكية”.

من جهة أخرى جددت إسبانيا “موقفها الذي ورد في الإعلان المشترك بتاريخ 7 أبريل 2022 عقب اللقاء بين ملك المغرب محمد السادس ورئيس الحكومة الإسبانية سانتشيث”، والذي دعم مقترح المغرب لمنح إقليم الصحراء الغربية المتنازع عليه بين المغرب وجبهة البوليساريو حكما ذاتيا في إطار السيادة المغربية.

عن editor

شاهد أيضاً

دعم باريس الواضح والمستمر لمقترح الحكم الذاتي

Historisch record… La presse dit : Un corner préparé et présenté par le journaliste Abderrahim …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333