Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / .Krant Marokkaanse in Nederland /  وكالة بيت مال القدس : 5,45 مليون دولار بقطاع  الصحة

 وكالة بيت مال القدس : 5,45 مليون دولار بقطاع  الصحة

 وكالة بيت مال القدس : 5,45 مليون دولار بقطاع  الصحة

بلغ حجم المشاريع والبرامج المنجزة في هذا قطاع  الصحة في الفترة ما بين 2000 و2020 ما مجموعه 5,45 مليون دولار. أهم هذه المشاريع هي :

§        مساعدات للمرضى والجرحى والمعوزين : يهدف هذا المشروع إلى تزويد مستشفى المقاصد ومستشفى المطلع بالأدوية والمعدات الطبية لفائدة جرحى انتفاضة الأقصى وكذا المرضى المحتاجين من سكان القدس. ويدخل هذا المشروع في إطار دعم مستشفيات القدس الفلسطينية لما تعانيه من نقص في الأدوية والمعدات الطبية. كما أن الوكالة تساهم من خلاله في التخفيف من العبء الاقتصادي نتيجة ارتفاع تكاليف العلاج خصوصاً لمن لا يملكون تأمينا صحيا.

§        شراء جهاز تحديد الأورام السرطانية وأجهزة حسوبة للربط بين أجهزة علاج السرطان لمستشفى المطلع : يهدف هذا المشروع إلى إنشاء قسم لعلاج مرضى السرطان بطريقة العلاج بالإشعاع النووي في مستشفى المطلع، حيث تم شراء جهاز تحديد الأورام وكذا شراء نظام حاسوب للربط بين أجهزة علاج السرطان. وهذا المشروع كان من الضروري إنجازه فجميع المرضى المصابين بأمراض السرطان يحولون للعلاج بالمستشفيات الإسرائيلية أو لمستشفيات الأردن ومصر وبلدان أخرى، كما أن تكلفة تحويل هذه الحالات إلى المستشفيات السابقة الذكر عالية جدا. لذلك فإنشاء وحدة العلاج بالإشعاع النووي في القدس كان حاجة ملحة، خاصة في مستشفى المطلع الذي يعتبر من المستشفيات المثالية ولديه المكان والبنية الأساسية لتجهيز هذه الوحدة وطاقم مؤهل للعمل بالوحدة بما فيه مستشاريه للعلاج بواسطة الأشعة وأطباء مقيمين وفنيين وممرضين. مركز علاج السرطان في المستشفى الذي يعد الأول من نوعه في فلسطين، يخدم حاليا أكثر من 750 مريض شهريا و أكثر من 1000 حالة في قسم العلاج بالإشعاع.

§        تجهيز قسم العلاج الطبيعي بمستشفى المقاصد : تم شراء 35 جهاز طبي لقسم العلاج الطبيعي مع مستلزماته بمستشفى المقاصد. والهدف من هذا المشروع هو تمكين المستشفى من إجراء جميع علاجات الترويض الطبي وكذا توسيع طاقة وخدمة قسم العلاج الطبيعي.

§        رفع خدمة التيار الكهربائي لمستشفى المقاصد : يهدف المشروع إلى تقوية محطة الضغط العالي المزودة للتيار الكهربائي لمستشفى المقاصد وتغيير التعرفة إلى الضغط العالي. وذلك من أجل تحسين كفاءة التيار الكهربائي المزود للمستشفى والتغلب على زيادة الطلب للتيار الكهربائي وتقليل التكلفة المالية بخفض فاتورة الكهرباء لمستشفى المقاصد. ولهذا قامت الوكالة بتمويل المرحلة الثالثة من مشروع تطوير شبكة الكهرباء للضغط العالي المتمثلة في تغطية تكاليف رفع خدمة التيار الكهربائي.

§        شراء مصعد كهربائي لمستشفى الهلال الأحمر : في إطار تحديث عيادة مستشفى الهلال الأحمر في القدس، قامت الوكالة بتمويل هذا المشروع الحيوي نظرا للضغط الهائل على العيادة.

§        شراء سيارتي إسعاف لفائدة الهلال الأحمر : المشروع عبارة عن شراء سيارتي إسعاف مجهزتين بأحدث الأجهزة الطبية للعناية المكثفة والتدخل السريع لإسعاف المرضى في عين المكان ولنقلهم للمستشفى. هاتان السيارتان هما عبارة عن عيادتين متنقلتين. والهدف منه هو المساهمة في دعم وتعزيز القطاع الصحي في القدس الشريف، وتطوير مستوى الخدمات الصحية المقدمة خاصة أن خدمات الإسعاف الإسرائيلية هي التي توفر خدمات الإسعاف للمقدسيين ولا تتحرك إلا بمرافقة عسكرية وغالباً ما يحدث التأخير والتسويف مما يشكل خطورة على حياة المرضى. وهذه السيارات توفر خدمات الإسعاف ونقل المرضى لكافة المستشفيات الفلسطينية في القدس الشريف، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم ما بين مستشفى المقاصد والهلال الأحمر لتوفير خدمات الإسعاف للمستشفى الذي لا يملك ولا يحق له شراء سيارات إسعاف.

§        تجهيز وحدة الأسنان للمركز الصحي العربي : يهدف هذا المشروع إلى توريد وحدة أسنان للمركز الصحي العربي في القدس الشريف بهدف تقديم الخدمات الصحية للسكان المقدسين.

§        تحديث قسم الطبي المخبري لزراعة الكلي بمستشفى المطلع : نظرا لارتفاع تكاليف علاج مرضى الكلي وعدم توفر هذه الخدمة في أي من المستشفيات الفلسطينية فقد كان من الضروري القيام بهذا المشروع الذي يهدف إلى المساهمة في تطوير نوعية الخدمات الصحية المقدمة لمرضى الكلي في إطار المحافظة على القدس الشريف كمركز لتقديم الخدمات الصحية النوعية في فلسطين وفي إطار تعزيز وربط القدس بباقي الأراضي الفلسطينية المحتلة. ويتكون هذا المشروع من جزأين : الجزء الأول يتعلق بترميم وتأهيل قسم الطب المخبري لزراعة الكلي، والجزء الثاني يتعلق بتوريد الأجهزة الطبية اللازمة والخاصة بهذا القسم.

§        شراء جهازي تصوير لقسم الأشعة بمستشفى المقاصد : المشروع عبارة عن استبدال أجهزة الأشعة التي مضت على استخدامها ما يزيد عن 18 سنة بأجهزة جديدة متمثلة في جهاز أشعة فلوروسكوبي وجهاز تصوير أشعة متحرك. والهدف من المشروع هو تطوير نوعية ومستوى الخدمات المقدمة في هذا المستشفى من خلال استبدال أجهزة قسم الأشعة نظرا لقدمها وتراجع فعاليتها.

§        بناء وتجهيز وحدة جراحة أورام وأمراض الدماغ بمستشفى المقاصد : يهدف المشروع إلى إنشاء أول وحدة متطورة من نوعها في كل فلسطين لتشخيص وعلاج حالات أورام الدماغ وكذلك الأماكن من الدماغ التي تكون مسؤولة عن حدوث حالات التشنج أو الصرع أو حتى الشلل الرعاش وعلاجها بالتالي جراحيا. ومن أجل هذا الهدف تم استقدام اختصاصي عالمي من المملكة العربية السعودية. وقد أطلقت الوكالة عليها اسم ”وحدة ابن سينا“. ويتكون هذا المشروع من جزأين : الجزء الأول يتعلق ببناء وتأهيل وحدة جراحة أورام وأمراض الدماغ، والجزء الثاني يتعلق بتوريد الأجهزة الطبية اللازمة والخاصة بهذا القسم.

§        تأهيل وتجهيز عيادات طب الأسنان لجامعة القدس بمستشفى المقاصد : يهدف هذا المشروع إلى إنشاء مركز لتدريب وتأهيل طلاب كلية طب الأسنان في جامعة القدس وتعزيز التعاون والشراكة ما بين المؤسسات الصحية المقدسية (مستشفى المقاصد) والمؤسسات التعليمية (جامعة القدس)، وكذا تطوير ورفع المستوى الطبي والأكاديمي لعيادات طب الأسنان، بالإضافة إلى توفير خدمات طب وصحة الأسنان لسكان القدس الفقراء والمحتاجين.

والمشروع عبارة عن إعادة تأهيل مخازن في تسوية مبنى مستشفى المقاصد وتحويلها إلى قاعة عيادات أسنان مفتوحة تحتوي على 16 عيادة، بالإضافة إلى غرف أشعة ودورات مياه ومختبرين ومطبخ ومكاتب. وبعد الانتهاء من مرحلة التأهيل، قامت الوكالة بتوفير التجهيزات اللازمة من كراسي الأسنان والأجهزة المساندة لتشغيل هذه العيادات وذلك لتوفير البيئة التعليمية الكاملة لطلبة كلية طب الأسنان.

عن editor

شاهد أيضاً

الجزء الثاني : شخونهوفن ..المسيرة الذهبية للفاعلة الجمعوية مليكة لمريض

قريبا الجزء الثاني تحت عنوان : المسيرة الذهبية للفاعلة الجمعوية مليكة لمريض سلسلة مجلة السياسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333