Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / .Krant Marokkaanse in Nederland / كيف استسلمت هولندا لليابان ؟  ولماذا غزت ألمانيا  هولندا ؟

كيف استسلمت هولندا لليابان ؟  ولماذا غزت ألمانيا  هولندا ؟

  كانت هولندا محايدة خلال الحرب العالمية الأولى، ولكن خلال الحرب العالمية الثانية، وقد غزت هولندا والتي تحتلها ألمانيا. كما هو الحال في أجزاء كثيرة من أوروبا، كانت سنوات سلام ما بعد الحرب في البداية وقت الشدة والكتلة الهجرة، تليها إعادة بناء مع نطاق واسع الأشغال العامة برامج مثل الأشغال الدلتا. في عام 1943، كان لدى هولندا أيضا على الاستسلام لليابان بسبب الحملة العسكرية اليابانية في آسيا، مما أدى إلى فقدان السيطرة هولندا إندونيسيا واندونيسيا تصبح مستعمرة من اليابان. بعد استسلم اليابانية إلى الحلفاء في عام 1945، أعلنت إندونيسيا استقلالها. أعلن سورينام حدث استقلالها عن هولندا في عام 1975. والانتعاش الاقتصادي، والتكامل الأوروبي، وإدخال التدريجي للدولة الرفاه أيضا في هذه الفترة. وقد تميز النصف الثاني من القرن ال20 بالسلام والازدهار النسبي. شكلت هولندا تحالف اقتصادي جديد مع بلجيكا ولوكسمبورغ، والبنلوكس، والثلاثة أصبح أعضاء المؤسسين. 

  تاريخ هولندا هو تاريخ بحارة كافحوا على دلتا أنهار الأراضي المنخفضة في بحر الشمال في شمال غرب أوروبا. وتبدأ سجلات التاريخ بالأربعة قرون التي شكلت المنطقة خلالها منطقة الحدود العسكرية للإمبراطورية الرومانية. وجاء ذلك تحت ضغط التحرك المتزايد من الشعوب الجرمانية إلى الغرب. وعندما انهارت السلطة الرومانية وبدأت العصور الوسطى التئمت الشعوب الجرمانية الثلاثة المهيمنة في المنطقة: الفريزيون في الشمال، الساكسونيون الواطئون في الشمال الشرقي، والفرنجة في الجنوب.  وخلال العصور الوسطى جاء أحفاد الأسرة الكارولنجية ليسودوا المنطقة، ثم تمدد حكمهم إلى جزء كبير من أوروبا الغربية. وبالتالي فإن منطقة هولندا أصبحت جزءاً من لوثارينجيا السفلى داخل الإمبراطورية الرومانية المقدسة الإفرنجية. ولعدة قرون كانت دوقيات مثل برابانت، هولندا، زيلند، فريزلاند، خيلدرز تتغاير خريطتها، ولم يكن هناك معادل موحد لهولندا الحديثة. وفي عام 1433 سيطر دوق بورجوندي على معظم الأراضي المنخفضة في لوثارينجيا السفلى. وأنشأ الأراضي المنخفضة البورغندية والتي شملت بلجيكا الحديثة، لوكسمبورغ، وجزء من فرنسا. ثم اتخذ الملوك الكاثوليك الإسبانيون تدابير قوية ضد البروتستانتية الجديدة والمعارضة الأخرى، والتي ركزت شعوبها فيما هو الآن بلجيكا وهولندا. وأدت الثورة الهولندية اللاحقة إلى تقسيم الأراضي المنخفضة البوروجوندية إلى “الأراضي المنخفضة الأسبانية” في الجنوب، والتي تتحدث الفرنسية والهولندية وتدين بالكاثوليكية، وهي ما يعادل اليوم تقريباً بلجيكا ولوكسمبورغ، وشمال “المقاطعات المتحدة” في الجنوب، والتي تتحدث الهولندية، وتدين بالبروتستانتية، مع أقلية متسعة من الكاثوليك، والتي أصبحت اليوم هولندا.في العصر الذهبي الهولندي، والذي بلغ أوجه عام 1667 كان هناك ازدهار في التجارة والصناعة والفنون والعلوم. ونمت الإمبراطورية الهولندية في جميع أنحاء العالم وأصبحت شركة الهند الشرقية الهولندية واحدة من أقدم وأهم الشركات الوطنية التجارية في هولندا. وخلال القرن ال18 اضمحلت سلطة وثروة هولندا، فقد أضعفتها سلسلة من الحروب مع البريطانيين والفرنسيين فقد استولت بريطانيا على المستعمرة الهولندية نيو أمستردام في أمريكا الشمالية، وحولتها إلى نيويورك. كما وتزايدت الاضطرابات والصراع بين الأورانيين والوطنيين. ثم اندلعت الثورة الفرنسية عام 1789، وتم إنشاء الجمهورية الباتافية الموالية للفرنسيين في 1795- 1806، وجعل نابليون مملكة هولندا (1806-1810) دولة تابعة، وفيما بعد مجرد مقاطعة داخل الإمبراطورية الفرنسية. وبعد انهيار الإمبراطورية الفرنسية عام 1813 تم إنشاء “مملكة الأراضي المنخفضة المتحدة” الموسعة مع ظهور بيت أوراني كملوك، الذين كانوا أيضاً حكام بلجيكا ولوكسمبورغ. بلجيكا ثارت في عام 1830 وقبل 1839 حدودا جديدة تم الاتفاق عليه، تقسيم هولندا إلى الدول الثلاث في المنطقة اليوم. بعد فترة متحفظة في البداية، في دستور 1848 أصبح البلد ديمقراطية برلمانية مع ملك دستوري. بقيت لوكسمبورغ الحديث في البداية موحدة مع هولندا، ولكن حكم اليوم من قبل فرع منفصل من العائلة المالكة الهولندية.

دراسات تاريخية

 

Telegraaf-Mensheid Pers  …Abderrahim Fakir IdrissiMAIL ..Aljazirapress@yahoo.nl….S/N 243584477 Opgericht: Rotterdam

  …Geb .Datum .. 251057….Januari 2001 Kenmerk..1700234847-2.. Een onafhankelijk tijdschrift over social e, economische, politieke en wetenschappelijke vraagstukken uit Nederland over de hele wereld..Druk op officiële supervisor.

عن editor

شاهد أيضاً

Troisième mandat en tant que membre de l’Organe international de contrôle des stupéfiants (OICS)

Le Royaume du Maroc a été réélu pour un troisième mandat en tant que membre …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333