Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / RETTERDAM PERS / “لو كان بإمكاني لاحمرّ وجهي”

“لو كان بإمكاني لاحمرّ وجهي”

Pers Telegraaf m

“لو كان بإمكاني لاحمرّ وجهي”

هل تعرف  ما  معنى: “لو كان بإمكاني لاحمرّ وجهي”

    منشور “لو كان بإمكاني لاحمرّ وجهي” هو منشور جديد تقدم لنا اليونسكو من خلاله مجموعة من الاستراتيجيات الكفيلة بالقضاء على أشكال التمييز بين الجنسين فيما يتعلق باكتساب المهارات الرقمية وذلك من خلال التعليم. ويتألف المنشور من ثلاثة أجزاء تضم وثيقة توجيهية ووثيقتين موضوعيتين. وقد أعد هذا المنشور بالتعاون بين ألمانيا(link is external) وتحالف المنظمات (متساوون) “EQUALS”(link is external).

تلفت الوثيقة التوجيهية الانتباه إلى تفاقم أوجه عدم المساواة بين الجنسين فيما يتعلق بالمهارات الرقمية٬ وتقدم مجموعة من الأدلة المنطقية على ضرورة التدخل لوضع حدّ لهذه الحالة٬ وتقدم أيضاً مجموعة من التوصيات لمساعدة النساء والفتيات على اكتساب مهارات رقمية متقدمة.

أما الوثيقة المواضيعية الأولى، فتشرح بدورها “مفارقة المساواة بين الجنسين في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات”. إذ يخلص التقرير الجديد إلى نتيجة غير متوقعة، وهي أنّ البلدان الأقرب لتحقيق المساواة بين الجنسين بشكل عام، على غرار بعض البلدان الأوروبيّة، تمتلك النسب الأقل من النساء اللاتي يواصلن تعليمهنّ في مجالات علم الحاسوب. وعلى العكس من ذلك، فإن البلدان ذات المستويات المنخفضة فيما يتعلق بمسألة المساواة بين الجنسين، مثل بعض البلدان العربيّة، تمتلك أكبر نسبة من النساء اللاتي يحصلن على شهادات في مجال التكنولوجيا المتقدمة.

وتتمعنّ الوثيقة المواضيعية الثانية في كيفية إسهام المساعدات الصوتية القائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في استمرارية التحيزات الجنسانية من خلال تقمصها لشخصية نساء شابات. وتقدم استناداً إلى ذلك مجموعة من التوصيات التي يمكن تطبيقها لضمان ألّا يسهم انتشار المساعدات الصوتية في تفاقم الفوارق بين الجنسين.

عن editor

شاهد أيضاً

Las relaciones entre Marruecos y España se encuentran en el “mejor momento de su historia”

Las relaciones entre Marruecos y España se encuentran en el “mejor momento de su historia” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333