Telegraaf-Mensheid-pers1333

اختطاف الجابرية

اختطاف الجابرية

الخطوط الجوية الكويتية الرحلة 422 المُسماة باختطاف الجابرية هو حادث اختطاف طائرة تم في يوم 5 أبريل عام 1988، حيث كانت طائرة الخطوط الجوية الكويتية رحلة رقم 422 تحلق في الأجواء العمانية متجهة إلى الكويت قادمة من مطار بانكوك في تايلند, اختطفت في طريقها من بانكوك ، تايلاند ، إلى الكويت في 5 أبريل 1988 ، مما أدى إلى أزمة الرهائن التي استمرت 16 يومًا وشمل ثلاث قارات. ونفذ عملية الاختطاف عدد من المقاتلين اللبنانيين الذين طالبوا بالإفراج عن 17 سجينا شيعيا محتجزا لدى الكويت لدورهم في تفجيرات الكويت عام 1983. أثناء الحادث ، أجبرت الرحلة في البداية على الهبوط في إيران ، وسافرت على مسافة 3200 ميل من مدينة مشهد في شمال شرق إيران إلى لارنكا ، قبرص ، وأخيراً إلى الجزائر.
أرسلت الكويت مسؤولين للتفاوض مع المجموعة ، لكن المحادثات كانت محبطة لأنهم رفضوا إطلاق سراح السجناء. قُتل اثنان من الرهائن خلال الحصار ، قبل انتهائه في الجزائر في 20 أبريل. وتم السماح للخاطفين – الذين تشتبه الكويت في انتمائهم إلى منظمة حزب الله اللبنانية – بالخروج من الجزائر. لمدة 16 يومًا ، أصبحت الأزمة واحدة من أطول رحلات الطيران في العالم. هي طائرة الخطوط الجوية الكويتية رحلة رقم 422 وهى من نوع جامبو (بوينغ 747) القادمة من بانكوك إلى مسقط ثم إلى الكويت.
كان على متن الطائرة 96 راكبا بجنسيات مختلفة بالإضافة إلى أفراد طاقمها البالغ عددهم 15 شخصا يرأسهم طيار عراقي ومساعد طيار كويتي بمجموع 111 شخص.
أحصى ركاب الطائرة عدد الخاطفين حيث أكدوا بأن عددهم ثمانية أشخاص حيث ظهروا بقمصان طويلة بيضاء تشبه الأكفان وكتب عليها باللون الأحمر “نعشق الشهادة”.
وأكد أحد الرهائن (خالد القبندي) في لقاء على تلفزيون قناة الوطن بأن رئيس الخاطفين كان اللبناني عضو حزب الله عماد مغنيه.
لقي اثنان من ركاب الطائرة حتفهم وهما مواطنان كويتيان:
عبد الله حباب الخالدي. خالد أيوب الأنصاري.

عن editor

شاهد أيضاً

في الدورة 55 لمجلس حقوق الانسان

Historisch record… La presse dit : Un corner préparé et présenté par le journaliste Abderrahim …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333